أميركا تمنع "بوينغ" من زيادة إنتاج "ماكس 737"

إدارة الطيران الفيدرالية أبلغت عملاقة صناعة الطائرات أنها لن تسمح بأي زيادات أخرى في الإنتاج

تراجعت أسهم بوينغ في التداولات الممتدة بعد أن طلبت إدارة الطيران الفيدرالية من صانع الطائرات وقف زيادة إنتاج 737 ماكس
تراجعت أسهم بوينغ في التداولات الممتدة بعد أن طلبت إدارة الطيران الفيدرالية من صانع الطائرات وقف زيادة إنتاج 737 ماكس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمر منظمو الطيران في الولايات المتحدة شركة بوينغ بوقف الزيادات الإضافية في معدل الإنتاج لطائراتها من طراز "737 ماكس"، في حين سمحوا بتمهيد الطريق لنسخة من الطراز الذي كان متورطاً فيما يشبه كارثة سابقة بالتحليق مجدداً.

قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية إنها أبلغت "بوينغ" بأنها لن تسمح بأي زيادات أخرى في الإنتاج، وفقاً لبيان صدر في وقت متأخر من أمس الأربعاء. وفي الوقت نفسه، وافقت الإدارة على إجراءات التفتيش التي يجب على شركات الطيران القيام بها حتى تستأنف طائرات "737 ماكس" رحلاتها بعد أن أوقفتها الوكالة في وقت سابق من الشهر الجاري.

إندونيسيا توقف تشغيل طائرات "بوينغ 737-9 ماكس" مؤقتاً

يجعل الإجراء الذي اتخذته إدارة الطيران الفيدرالية شركة بوينغ غير قادرة في المستقبل المنظور على زيادة إنتاج طائراتها النفاثة التي تدر المال، في وقت تطالب فيه شركات الطيران بطائرات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على السفر الجوي. يأتي ذلك قبل أيام من تحديد الرئيس التنفيذي لـ"بوينغ"، ديف كالهون، أهدافاً سنوية لتسليم طائرات "بوينج 737"، وهو إجراء يراقبه المستثمرون عن كثب، قبل إعلان الأرباح في 31 يناير.

رقابة صارمة

كانت الشركة تعمل على تثبيت إنتاج الطائرة "737" بمعدل 38 طائرة قبل شهر من حادث خطوط "ألاسكا إيرلاينز"، عندما انفجرت سدادة الباب في منتصف الرحلة، بينما كانت تشير إلى الموردين بأنها ستبدأ في تسريع الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام خلال الربع الأول.

حادث "737 ماكس" يفسد احتفال"بوينغ" بأكبر مبيعات شهرية للطراز

كما أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية العمل في خط التجميع النهائي الجديد لطائرة "بوينغ 737" في مصنعها للطائرات عريضة البدن في "إيفريت"، الذي يقع على بعد حوالي ساعة بالسيارة شمال مركز تصنيع الهيكل الضيق الحالي.

قال مايك ويتاكر، مدير إدارة الطيران الفيدرالية، في البيان: "لن يعود هذا إلى العمل كالمعتاد بالنسبة لبوينغ". وأضاف: "لن نوافق على أي طلب من بوينغ لتوسيع الإنتاج أو الموافقة على خطوط إنتاج إضافية لطائرة 737 ماكس حتى نقتنع بأن مشكلات مراقبة الجودة التي تم الكشف عنها خلال هذه العملية قد تم حلها".

يزيد القرار من تفاقم الأزمة التي اندلعت في عملاقة صناعة الطيران بعد أن انفجرت سدادة الباب في الطائرة "ماكس9" الجديدة تقريباً، والتي كانت تشغلها شركة "ألاسكا إيرلاينز" بعد وقت قصير من إقلاعها في 5 يناير.

أزمة كبيرة للشركة

على الرغم من عدم إصابة أي من الركاب أو أفراد الطاقم بإصابات خطيرة، إلا أن الحادث، والأجزاء الصلبة التي تم العثور عليها في طائرات "ماكس9" الأخرى، المتوقفة عن الطيران، وضع شركة بوينغ تحت تدقيق مكثف من قبل الوكالة والعملاء وجمهور الطيران.

تهدف "بوينغ" إلى إعادة إنتاج الطائرة "737"، المصدر الرئيسي للإيرادات والأرباح للشركة، إلى مستويات ما قبل كوفيد بحلول منتصف العقد. وهناك حاجة إلى زيادة الإنتاج لتعزيز الدخل الذي من شأنه أن يساعد في سداد عبء ديون "بوينغ".

بعد أزمة "737 ماكس".. فحص أميركي لعيوب طائرة أخرى في "بوينغ"

للمساعدة في رفع الإنتاج الشهري للطائرات ذات الممر الواحد إلى معدلات أعلى، قامت "بوينغ" بتركيب خط تجميع نهائي رابع في مصنعها في "إيفريت"، حيث كانت تُصنع تقليدياً طائرات عريضة البدن مثل "747". وسيكون الخط الجديد هو الأول من نوعه لتصنيع الطائرات النفاثة ذات الممر الواحد. وهو العمود الفقري للطائرة 737 خارج مصنع "رينتون".

قال متحدث باسم "بوينغ" إن الشركة "ستواصل التعاون بشكل كامل وشفاف مع إدارة الطيران الفيدرالية واتباع توجيهاتها". وأضاف أن شركة تصنيع الطائرات "ستعمل أيضاً بشكل وثيق مع عملائنا من شركات الطيران أثناء استكمالهم إجراءات التفتيش المطلوبة لإعادة طائراتهم من طراز "737-9" بأمان إلى الخدمة". وانخفضت أسهم "بوينغ" بما يصل إلى 4.5% بعد ساعات التداول.

في الوقت نفسه، يمكن لمشغلي "ماكس9" "يونايتد إيرلاينز"، و"ألاسكا إير" أخيراً استئناف الرحلات الجوية على تلك الطائرات بمجرد فحصها. وكانت الطائرات متوقفة عن الطيران منذ السادس من يناير.

العودة للطيران

تعتزم شركة "ألاسكا إيرلاينز" إعادة أول طائرة من طراز "ماكس9" إلى الرحلات في 26 يناير، مع إتمام فحوصات على الأسطول الكامل المكون من 65 طائرة بحلول 2 فبراير، وفقاً لبيان أصدرته الشركة أمس الأربعاء.

وأوضحت الشركة أن الفحوصات تستغرق حوالي 12 ساعة لكل طائرة، وربما تستغرق وقتاً أطول. ومن المقرر أن تستأنف "يونايتد إيرلاينز" رحلات "ماكس 9" اعتباراً من 28 يناير.

وقال "ويتاكر" من إدارة الطيران الفيدرالي في البيان: "المراجعة الشاملة والمحسنة التي أجراها فريقنا بعد عدة أسابيع من جمع المعلومات تعطيني وتعطي إدارة الطيران الفدرالية الثقة للمضي قدماً نحو مرحلة الفحص والصيانة".