تراجع هيمنة الدوري الإنجليزي على قمة إيرادات كرة القدم

"ريال مدريد" الإسباني يزيح "مانشستر سيتي" من صدارة الأندية الأعلى إيراداً و3 أندية أوروبية تنضم للقائمة

فينيسيوس جونيور من ريال مدريد يحتفل مع زميله بالفريق جود بيلينغهام بعدما سجل دانييل كارفاخال الهدف الثالث للفريق خلال مباراة "الدوري الإسباني" "لاليغا إي إيه سبورتس" بين ريال مدريد ونادي ألميريا في ملعب سانتياغو برنابيو في 21 يناير 2024، مدريد، إسبانيا
فينيسيوس جونيور من ريال مدريد يحتفل مع زميله بالفريق جود بيلينغهام بعدما سجل دانييل كارفاخال الهدف الثالث للفريق خلال مباراة "الدوري الإسباني" "لاليغا إي إيه سبورتس" بين ريال مدريد ونادي ألميريا في ملعب سانتياغو برنابيو في 21 يناير 2024، مدريد، إسبانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت سيطرة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على قائمة أكبر الفرق في كرة القدم، بعدما حلت ثلاثة فرق من أوروبا القارية محل ثلاثة فرق إنجليزية ضعيفة الأداء على أحد التصنيفات السنوية.

ويصنف "دوري المال لكرة القدم" (Deloitte Football Money League)، الذي صممته شركة "ديلويت" (Deloitte)، أندية كرة القدم من حيث الإيرادات، لا من حيث أرباحها وخسائرها. وانضمت أندية "آينتراخت فرانكفورت" و"نادي نابولي" و"أولمبيك مرسيليا" إلى قائمة أفضل 20 نادياً في ترتيب دوري "ديلويت" على حساب ثلاثة أندية بريطانية هي "ليستر سيتي" و"ليدز يونايتد" -وكلاهما هبط في الموسم الماضي– و"نادي إيفرتون".

الدوري الإنجليزي يدقق في صفقة الاستحواذ على "إيفرتون"

وأطاح "ريال مدريد" الإسباني بـ"مانشستر سيتي" من صدارة الترتيب، بعدما سجل إيرادات لموسم واحد بلغت 826 مليون يورو (706 ملايين جنيه إسترليني)، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الأداء القوي، وزيادة الحضور في الملاعب وانتعاش دخل الرعاية بعد تخفيف قيود كوفيد-19. وبلغ مجموع أفضل 20 نادياً نحو 10.5 مليار يورو خلال موسم 2022/23.

إيرادات بث المباريات

يأتي تراجع عدد الأندية الإنجليزية في تصنيف دوري "ديلويت" بعد فترة أعقبت حقبة تفشي الوباء، التي ساعدت إيرادات صفقات البث القوية خلالها على دعم المراكز المالية.

وقال كونال ساجده، مدير مجموعة الأعمال الرياضية في "ديلويت" (Sports Business Group): "في الموسمين الماضيين، رأينا الأندية الإنجليزية تتفوق على نظيراتها الأوروبية في تصنيف (الدوري المالي) بسبب ارتفاع مستويات دخل البث في وقت تضررت فيه بشدة مصادر الدخل الأخرى، ولا سيما دخل يوم المباراة".

اقرأ المزيد: كيف حصل الدوري الإنجليزي بذكاء على 8.4 مليار دولار مقابل حقوق البث؟

مع ذلك، واجهت عوائد البث منذ ذلك الحين صعوبة في مواصلة النمو بوتيرة سريعة. وباع الدوري الإنجليزي الممتاز في ديسمبر حقوق البث لمدة أربع سنوات في المملكة المتحدة مقابل 6.7 مليار جنيه إسترليني (8.4 مليار دولار)، بزيادة 4% عن الدورة السابقة.

"برشلونة فيميني" يتصدر دوري السيدات

في دوري السيدات، ظل نادي "برشلونة فيميني" في القمة من حيث توليد الإيرادات، مسجلاً 13.4 مليون يورو، بزيادة 74% عن العام السابق. واحتل نادي "أرسنال" الإنجليزي المركز الخامس، لكنه حقق أعلى إيرادات في يوم المباراة بين أفضل 15 نادياً بعد استضافة ثلاث مباريات على ملعبه الرئيسي (ستاد الإمارات) في شمال لندن. ويخطط النادي لاستضافة 6 مباريات أخرى هذا العام.

هل يحدث الرعاة ثورة في كرة القدم النسائية؟

وبلغ متوسط إيرادات أفضل 15 فريقاً نسائياً 4.3 مليون يورو، بزيادة قدرها 61% عن العام السابق.