"يوكان" المغربية للتجارة الإلكترونية تترقب استثمارات خليجية

المنصة انطلقت في المغرب ومبيعاتها بلغت 753 مليون دولار في 26 دولة عام 2023

مجموعة من العملاء في إحدى فعاليات شركة "يوكان"
مجموعة من العملاء في إحدى فعاليات شركة "يوكان" المصدر: موقع شركة YouCan
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تترقّب الشركة الناشئة "يوكان" (YouCan) المغربية التي تدير منصة للتجارة الإلكترونية استثمارات خليجية بما يدعم نموها وتطوير خدماتها بعد 4 سنوات من انطلاقها، بحسب أكرم بنمبارك، شريك مُؤسس ورئيسها في حديث لـ"الشرق".

توفر منصة "يوكان" حلولاً للأفراد والشركات تشمل إنشاء متجر إلكتروني بسهولة مع خدمات التسويق والدفع وإدارة المخزون والشحن، ولديها عملاء تنشئ لهم متاجر إلكترونية في أكثر من 26 دولة، على رأسها المغرب والجزائر و السعودية و مصر.

تقترح منصة التجارة الإلكترونية اشتراكين، الأول بنظام العمولة في حدود 0.25% بعد تجاوز مبيعات بـ10 آلاف دولار، والثاني عبارة عن اشتراك شهري يبدأ بـ27 دولاراً. وتواجه الشركة المغربية منافسة قوية في السعودية من قبل منصتي "سوق" و"سلة".

كشف بنمبارك في حديث لـ"الشرق"، على هامش حفل نظم بمناسبة مرور أربع سنوات على انطلاق خدمات الشركة، أن هناك عروضاً استثمارية لأول مرة من مؤسسات استثمارية من الخليج وأوروبا دون أن يكشف عن تفاصيل إضافية، مشيراً إلى أنه سيتم حسمها قريباً.

بلغ عدد المتاجر الإلكترونية المفتوحة لدى منصة "يوكان" أكثر من نصف مليون حالياً، منها 25 ألف متجر نشيط بشكل مستمر. ويقدر إجمالي المبيعات التي تمّت عبر هذه المتاجر 753 مليون دولار عام 2023، بزيادة 87% على أساس سنوي.

في المغرب يُقدر حجم التجارة الإلكترونية 1.9 مليار دولار عام 2022 وفقاً لأرقام وزارة الصناعة والتجارة، ويضم القطاع أكثر من 600 موقع تجاري إلكتروني، وهو ما دفع الحكومة لمراجعة عدد من القوانين في السنوات الأخيرة.

ستتجاوز مبيعات متاجر "يوكان" مليار دولار خلال العام الجاري، وفقاً لإفادات أكرم بنمبارك، الذي قرر العودة إلى بلاده بعدما عمل في وادي السيليكون بسان فرانسيسكو الأميركية مع بنوك عدة على رأسها "مورغان ستانلي" كمصرفي متخصص في التكنولوجيا، إضافة إلى بنك "ميريل لينش" وبنك "يو بي إس".

تطمح "يوكان" لتحقيق هدفين على المدى المتوسط، وهما نمو أسرع لمبيعات المتاجر الإلكترونية وتحقيق إيرادات أعلى للشركة. ويؤكد بنمبارك قائلاً: "هذا قابل للتحقيق من خلال توفير خدمات جديدة للعاملين في التجارة الإلكترونية للبقاء في موقع الريادة في الأسواق التي نعمل بها".