أرباح "أداني غرين" تتضاعف مع زيادة إنتاجية توليد الكهرباء

المجموعة تستهدف إنفاق 22 مليار دولار لمضاعفة طاقة توليد الكهرباء 5 مرات بحلول 2030

لافتة فوق مقر "مجموعة أداني" في أحمد أباد، الهند، يوم السبت 15 يوليو 2023.
لافتة فوق مقر "مجموعة أداني" في أحمد أباد، الهند، يوم السبت 15 يوليو 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع صافي دخل شركة "أداني غرين إنيرجي" (Adani Green Energy) بما يتجاوز الضعف في الربع الثالث من العام المالي، بعد زيادة طاقتها لتوليد الكهرباء، بما يدعم جهودها لاقتراض ما لا يقل عن ملياري دولار من الديون خلال العام الجاري لتمويل النمو المستهدف.

سجلت أكبر شركة لإنتاج الطاقة المتجددة في الهند دخلاً صافياً بقيمة 2.56 مليار روبية (30.8 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر الماضي، مقارنة مع 1.03 مليار روبية في نفس الفترة من العام السابق، وفق ما ذكرته الشركة في ملف الإفصاح اليوم الإثنين.

تهدف شركة "أداني غرين" إلى إنفاق 22 مليار دولار لتوسيع قدراتها الإنتاجية بما يزيد على خمسة أضعاف بحلول عام 2030، لدعم جهود الحكومة لإزالة الكربون من اقتصاد الهند الذي تعتمد حركته على الوقود الأحفوري.

أداني غرين" تقود ارتفاع أسهم المجموعة بعد اقتراض 1.4 مليار دولار

زيادة الأرباح سوف تساعد الشركة أيضاً على استرداد ثقة المستثمرين في إطار سعيها إلى تجاوز المزاعم المدمرة التي رددتها شركة أميركية للبيع على المكشوف في العام الماضي.

تشكل قوة الطلب على الكهرباء أساس خطط التوسع في شركة "أداني غرين"، فقد عززت طاقتها الإنتاجية العام الماضي بما يقرب من 16%، وارتفعت مبيعاتها من الطاقة بما يزيد على 25% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر الماضي، وفق تصريحاتها أثناء عرض تقديمي في أوائل الشهر الجاري.

تعافي المجموعة الأم

اهتزت مجموعة شركات الملياردير الهندي غوتام أداني بعد تقرير صدر عن شركة "هيندينبرغ ريسيرش" الأميركية لبيع الأسهم على المكشوف اتهم المجموعة بالتلاعب بسعر السهم والاحتيال المحاسبي.

ومع تلاشي حالة القلق التي أحاطت بمعايير حوكمة الشركات، قادت شركة "أداني غرين" المجموعة الأم إلى التعافي، عبر تأمين استثمارات من شركة "توتال إنيرجيز" و"جهاز قطر للاستثمار". أما المجموعة فقد نفت مزاعم الشركة الأميركية في مناسبات عديدة.

في بيان صحفي، بعد إعلان الأرباح، قال رئيس الشركة التنفيذي أميت سينغ: "بعد زيادة رأس المال والقروض التي أعلن عنها مؤخراً، قمنا بتفعيل إطار إدارة رأس المال لمسار من النمو الآمن والمضمون نحو تحقيق هدف زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 45 غيغاواط بحلول عام 2030".

تعتمد مجموعة "أداني غروب" في إيراداتها على الفحم بدرجة عالية، غير أنها وضعت بعض أشد أهداف الهند طموحاً في مجال الطاقة النظيفة، التي تمتد من مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وحتى أنظمة التحليل الخاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر، وصولاً إلى الألواح الشمسية وتوربينات الرياح.