خسائر مفاجئة تهوي بأسهم "نيويورك كوميونيتي بانكورب" 46%

تدهور جودة الائتمان وخفض توزيعات الأرباح الفصلية على المساهمين

شعارات "فيرست ريبابليك بنك، و"ويسترن ألاينس بانكورب"، و"نيويورك كوميونيتي بانكورب"، و"يو بي إس غروب" بقاعة التداول في بورصة نيويورك
شعارات "فيرست ريبابليك بنك، و"ويسترن ألاينس بانكورب"، و"نيويورك كوميونيتي بانكورب"، و"يو بي إس غروب" بقاعة التداول في بورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أسهم "نيويورك كوميونيتي بانكورب" (New York Community Bancorp) بنسبة قياسية بلغت 46% بعد الإعلان عن تكبده خسارة مفاجئة مرتبطة بتدهور جودة الائتمان وخفض توزيعات الأرباح.

خفضت المؤسسة توزيعات أرباحها الفصلية على المساهمين إلى 5 سنتات من 17 سنتاً، إذ يستعد البنك لتلبية متطلبات رأس المال الأكثر صرامة. وساهم تدهور الآفاق الائتمانية في الخسارة غير المتوقعة بالربع الرابع، حيث ارتفعت مخصصات خسائر القروض للبنك إلى 552 مليون دولار، أي أكثر من 10 أضعاف تقديرات المحللين. وتراجعت أيضاً أسهم المقرضين الإقليميين الآخرين.

البنوك الأميركية الإقليمية عالقة في منطقة رمادية

قال جون أرفستروم، المحلل لدى "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets)، في مذكرة للعملاء، إن الإدارة قالت في السابق إن جودة الأصول كانت قوية، لذا "لقد تغير شيء ما بشكل واضح في لهجتهم.. إنها مفاجأة سلبية جوهرية".

أوضح البنك أن صافي المبالغ المخصومة في هذا الربع كانت مرتبطة في المقام الأول بقرضين. أحدهما كان عبارة عن قرض تعاوني يتميز بتمويل النفقات الرأسمالية مسبقاً. لم يتخلف المقترض عن السداد، وفقاً لـ"نيويورك كوميونيتي بانكورب"، ولكن تم تحويل القرض إلى حالة الاحتفاظ بغرض البيع. ويتوقع البنك أن يتم بيع القرض خلال الربع الأول من 2024.

أضاف البنك في بيان: "لقد قمنا أيضاً بمراجعة القروض التعاونية الأخرى ولم نجد أي قروض أخرى ذات خصائص مماثلة".

التكاليف الرئيسية الثانية تتعلق بقرض مكتبي لم يصبح مستحقاً خلال الربع الثالث، بناءً على تقييم محدث. وفقاً للبنك الذي أضاف: "نظراً لتأثير التدهور الائتماني الأخير داخل محفظة المكاتب، فقد قررنا أنه من الحكمة زيادة مخصص نسبة تغطية خسائر الائتمان".

ويشكل القرضان الجزء الأكبر من صافي المبالغ المخصومة لدى البنك خلال الربع الرابع والبالغة 185 مليون دولار.

"موديز" تخفض تصنيف 10 بنوك أميركية بسبب الضغوط المصرفية

هبطت أسهم الشركة 32% إلى 7.07 دولار في الساعة 10:33 صباحاً في نيويورك، بعد تراجعها 46% في وقت سابق من تعاملات الأربعاء. وانخفض مؤشر "كيه بي دبليو" (KBW) الإقليمي للخدمات المصرفية 3.6% بقيادة بنك "نيويورك كوميونيتي بانكورب".

وقال الرئيس التنفيذي توماس كانغيمي في البيان: "نحن ندرك أهمية وتأثير تخفيض توزيعات الأرباح على جميع المساهمين لدينا، ولم يتم ذلك باستخفاف.. ورغم أن هذه الإجراءات الضرورية أثرت سلباً على نتائج أعمالنا للربع الرابع، إلا أننا واثقون من أنها تعمل على مواءمة مؤسستنا الأكبر بشكل أفضل مع أقراننا الجدد وتوفر أساساً متيناً للمضي قدماً".

سندات الخزانة

تسارعت وتيرة هبوط عوائد سندات الخزانة بعد إعلان نتائج أعمال "نيويورك كوميونيتي بانكورب". انخفضت سندات الخزانة لمدة عامين الأكثر تأثراً بالفائدة بما يصل إلى 15 نقطة أساس في أعقاب ذلك مباشرة، وهبطت عوائد السندات لأجل 10 سنوات أيضاً بما يزيد عن 8 نقاط أساس.

في سوق عقود المقايضة، زاد المتداولون رهاناتهم على خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في 2024، مع إمكانية حدوث خفض مبكر في مارس، باحتمالية تقارب الثلثين، مقابل الثلث يوم الثلاثاء. ويتوقع الآن خفض الفائدة 150 نقطة أساس خلال عام 2024 بأكمله.

مخصصات خسائر القروض

أدى شراء ودائع "سيغنتشر بنك" (Signature Bank) إلى نقل "نيويورك كوميونيتي بانكورب" إلى فئة تنظيمية تتطلب مستويات إضافية من رأس المال. وقالت الشركة إن ذلك كان مسؤولاً عن خفض توزيعات الأرباح وزيادة مخصصاتها لخسائر القروض. وبلغ المخصص 552 مليون دولار، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 45 مليون دولار فقط.

وبلغت خسارة الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي 252 مليون دولار، مقارنة بأرباح قدرها 206 ملايين دولار توقعها المحللون. كانت الإيرادات البالغة 886 مليون دولار أقل من التوقعات البالغة 932 مليون دولار.

كان "سيغنتشر بنك" من بين ثلاثة مصارف أميركية انهارت سريعاً العام الماضي أثناء محاولتها التكيف مع ارتفاع أسعار الفائدة التي خفضت قيمة ممتلكاتها. وافق "نيويورك كوميونيتي بانكورب"، من خلال وحدته التابعة "فلاغ ستار بنك" (Flagstar Bank)، على شراء 38 مليار دولار من أصول "سيغنتشر"، بما في ذلك 25 مليار دولار نقداً وحوالي 13 مليار دولار على شكل قروض، من المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.