"بريكس" تحظى بدفعة مع انضمام السعودية لمجموعة دول الأسواق الناشئة

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: السعودية وإيران ومصر وإثيوبيا والإمارات أصبحت الآن دولاً كاملة العضوية في مجموعة "بريكس"

زائرة تعبر من أمام شعار مجموعة "بريكس" في مركز ساندتون للمؤتمرات حيث عُقدت أعمال القمة 15 للمجموعة في منطقة ساندتون بجوهانسبرغ، جنوب أفريقيا
زائرة تعبر من أمام شعار مجموعة "بريكس" في مركز ساندتون للمؤتمرات حيث عُقدت أعمال القمة 15 للمجموعة في منطقة ساندتون بجوهانسبرغ، جنوب أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا إن السعودية وأربع دول أخرى قبلت الدعوة للانضمام إلى نادي دول "بريكس" الذي تمت الموافقة على توسعته خلال قمة العام الماضي.

صرحت الوزيرة ناليدي باندور بأن روسيا، التي تسلمت رئاسة المجموعة هذا العام من جنوب أفريقيا، تلقت اهتماماً مكتوباً من 34 دولة ترغب في الانضمام. وأضافت أن السعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا أصبحت الآن دولاً تتمتع بعضوية كاملة في "بريكس".

وقالت باندور خلال مؤتمر صحفي في العاصمة بريتوريا اليوم الأربعاء أن "الأرجنتين أرسلت خطاباً توضح فيه أنها لن تواصل التصرف وفق الطلب المقبول الذي تقدم به النظام السابق كي تصبح دولة ذات عضوية كاملة في بريكس، ونحن نتقبل قرارهم".

كان زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وافقوا على توسيع عضوية مجموعة "بريكس" اعتباراً من الأول من يناير الجاري، وذلك خلال قمة عُقدت في جوهانسبرغ في أغسطس الماضي.

ولفتت باندور إلى أن وزراء خارجية "بريكس" يعكفون على تطوير ما يسمى بنموذج الدولة الشريكة لـ"بريكس" لضم 17 دولة لم تُقبل عضويتها الكاملة في المجموعة.

تضع المجموعة أيضاً إطاراً للسماح للدول الأعضاء باستخدام عملاتها المحلية في التجارة بين دول "بريكس". وقالت الوزيرة إن المجموعة وجدت أن نظام الدفع الدولي الحالي الذي يعتمد في الغالب على الدولار "غير عادل ومكلّف".