أرباح "أمازون" تفوق التقديرات بسبب خفض النفقات

شعار شركة "أمازون" على حاسب محمول في نيويورك، أميركا
شعار شركة "أمازون" على حاسب محمول في نيويورك، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أمازون دوت كوم" عن تحقيقها أرباح قوية، كما توقعت توليد دخل تشغيلي يفوق التقديرات، مما يشير إلى أن خفض التكاليف المستمر الذي يقوم به الرئيس التنفيذي آندي جاسي والتركيز على الخدمات التي تدر المال، يعيد تشكيل الشركة التي كانت تنفق بحرية في السابق.

من المتوقع أن يتراوح الدخل التشغيلي في الفترة المنتهية في مارس من 8 مليارات دولار إلى 12 مليار دولار، من مبيعات تصل إلى 143.5 مليار دولار. ويقدر المحللون، في المتوسط، أرباحاً قدرها 9.12 مليار دولار من مبيعات بقيمة 142 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وقالت أمازون يوم الخميس في بيان إن مبيعات الربع الرابع ارتفعت 14% إلى 170 مليار دولار. ويقدر المحللون في المتوسط بلوغها ​​166.2 مليار دولار. وارتفع الدخل التشغيلي إلى 13.2 مليار دولار، مقارنة بمتوسط ​​توقعات المحللين البالغ 10.5 مليار دولار.

إنفوغراف: "أمازون" تتصدر عمالقة التكنولوجيا في تسريحات العمال

ارتفع سعر أسهم الشركة 4% تقريباً في التعاملات الإضافية بعد أن أغلقت عند 159.67 دولار في نيويورك. وارتفع السهم 5.1% هذا العام بعد أن قفز 81% في 2023.

يعمل الرئيس التنفيذي آندي جاسي على خفض النفقات، بما في ذلك أكثر من 35,000 وظيفة، لتحسين الأرباح مع درء المنافسة من شركتي التجارة الإلكترونية الناشئة المرتبطتين بالصين "تيمو" (Temu) و"تيك توك" (TikTok).

عمليات التسريح لم تتوقف بعد. إذ أعلنت "أمازون" في وقت سابق من هذا الشهر أنها تعتزم التخلي عن مئات الموظفين في أعمال البث المباشر واستوديوهات "برايم فيديو" وخدمة البث المباشر "تويتش". وفي نوفمبر، ألغت الشركة مناصب في وحدات الموسيقى والألعاب وكذلك في القسم المسؤول عن مساعدها الصوتي "أليكسا".