أسهم معدني اليورانيوم تواصل الارتفاع بعد خفض إنتاج كازاخستان

أكبر منتجة للمعدن في العالم تقلص توقعات الإنتاج 14% هذا العام

ركاز اليورانيوم
ركاز اليورانيوم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسهم شركات تعدين اليورانيوم الصعود مما جعلها الأفضل أداء في أستراليا هذا العام، وذلك بعدما أعلنت أكبر دولة منتجة للمعدن المستخدم في صنع الوقود النووي خفض الإنتاج المستهدف.

خفضت "كازاتوم بروم" (Kazatomprom) توقعات الإنتاج خلال العام الجاري بما يتراوح بين 12% و14%. وفي يناير الماضي حذرت الشركة المدرجة ببورصة لندن وتسيطر عليها حكومة كازاخستان من احتمال عدم تحقيق مستهدفات الإنتاج خلال العامين المقبلين.

ارتفعت أسهم "بالادين إنيرجي" (Paladin Energy) بنحو 7.4% في بورصة سيدني، وصعد سهم "بوس إنيرجي" (Boss Energy) بما يقارب 8.1%. كما شهد سهما شركتين تعدين أصغر حجماً ارتفاعاً أكبر، حيث قفز سهم "ديب يالو" (Deep Yellow)، التي تملك مشروعات في أستراليا وناميبيا، بأكثر من 18%، فيما صعد سهم "بانرمان إنيرجي" 8.3% تقريباً.

تفاقم نقص اليورانيوم

يعد التحذير من تراجع الإنتاج العقبة الأحدث ضمن سلسلة اضطرابات الإمدادات، التي تشمل انقلاباً وقع في النيجر العام الماضي، مما أدى إلى تعطل الشحنات المتجهة إلى أوروبا.

الصين تعزز جهودها في الاندماج النووي بتأسيس شركة بحث وتطوير

رفعت هذه الاضطرابات الأسعار الفورية لليورانيوم إلى أعلى مستوياتها في 15 عاماً، في ظل عودة الاهتمام بالطاقة النووية فيما تسعى الحكومات لخفض الانبعاثات الناجمة عن اقتصاداتها لتحقيق مستهدفات صافي الانبعاثات الصفري.

مات غريفين، المدير المشارك للمحفظة الاستثمارية لأسهم الشركات الصغيرة في أستراليا لدى "مابل براون أبوت" (Maple Brown Abbott)، قال إن "تراجع إنتاج كازاخستان يفاقم العجز الحالي في السوق. واستبعد أن يؤثر ذلك بأي شكل على الإنتاج في أستراليا، لكن الأسعار سترتفع على جميع المستويات".

الارتفاع لم يقتصر على أستراليا

يعد سهما "بوس إنيرجي" و"بالادين"، ومقراهما في بِرث، هما الأفضل أداء على مؤشر "إس آند بي/ إيه إس إكس 200" (S&P/ASX 200) الرئيسي في أستراليا هذا العام، وارتفعا 48% و39% على التوالي.

كما ارتفعت أسهم شركات تعدين اليورانيوم بدول أخرى في العالم بعد إعلان "كازاتوم بروم"، فصعد سهم "سي جي إن ماينينغ" بنحو 8.2% في بورصة هونغ كونغ، وأغلق سهم "كاميكو" مرتفعاً 5.9% في بورصة نيويورك يوم الخميس الماضي. كما قفز سهم صندوق "غلوبال إكس يورانيوم" المتداول بالبورصة (Global X Uranium ETF)، الذي يتتبع أداء عدد من أسهم شركات التعدين، يوم الخميس 6.2% ليبلغ أعلى مستوياته منذ 2014.