محافظ "المركزي" التركي يتعهد بالتشديد النقدي لحين خفض التضخم

كاراهان: استقرار الأسعار أولوية ومستعدون للتحرك إذا ساءت مؤشرات التضخم

أوراق نقدية بالليرة التركية والدولار
أوراق نقدية بالليرة التركية والدولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في أول تصريحات له منذ تعيينه، قال فاتح كاراهان، محافظ البنك المركزي التركي الجديد، إنه سيتم الحفاظ على المستويات الحالية من التشديد النقدي.

في بيان صادر باللغة الإنجليزية نُشر على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، قال كاراهان إن استقرار الأسعار هو الأولوية بالنسبة للبنك المركزي. أضاف: "نحن عازمون على الحفاظ على التشديد النقدي الضروري حتى ينخفض التضخم إلى مستويات تتوافق مع هدفنا".

تابع: "سنراقب توقعات التضخم وسلوك التسعير. نحن على استعداد للتحرك في حالة حدوث أي تدهور في توقعات التضخم".

عقب البيان، أعرب وزير المالية التركي محمد شيمشك عن دعمه لكاراهان، واصفاً إياه بالمناسب تماماً لهذا المنصب. وقال عبر "إكس": "بفضل خبرته الواسعة، والتي كان معظمها مع بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، ليس لدي أدنى شك في أنه سوف يتفوق في دوره الجديد".

ترقب لتقرير التضخم في تركيا

أضاف شيمشك أيضاً أن الانضباط المالي سيساعد في دعم عملية كبح التضخم.

من المقرر أن تعلن تركيا عن بيانات التضخم لشهر يناير يوم الاثنين، إذ يتوقع المحللون نمواً شهرياً في الأسعار بنسبة 6.5%. وتوقع استطلاع منفصل أن يظل معدل التضخم السنوي عند مستوى 65% تقريباً.

محافظ المركزي التركي الجديد يحمل معه خبرة من "أمازون"

من المقرر أن يلقي المحافظ الجديد كلمة أمام الاقتصاديين والمراسلين في أنقرة يوم 8 فبراير لتقديم تقرير التضخم الفصلي الأول لهذا العام، حيث من المتوقع أن يعرض التوقعات الجديدة للبنك.

تم تعيين كاراهان في أعلى منصب في البنك المركزي بعد أن أعلنت سلفه حفيظة غاية أركان استقالتها فجأة بعد ثمانية أشهر فقط من ولايتها. يتمتع كاراهان بخبرة تزيد عن عشر سنوات كخبير اقتصادي في "أمازون" وبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. وقبل ترقيته، كان يشغل منصب نائب محافظ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي منذ يوليو 2023.

رفع البنك المركزي بالفعل سعر الفائدة القياسي إلى 45% من 8.5% خلال ثمانية أشهر. وفي الشهر الماضي، وفي عهد أركان، قال البنك إنه سينهي دورة التشديد لكنه أبقى على تشدده حتى الآن.