السعودية تطلق قريباً 5 مشاريع لجعل "عسير" وجهة سياحية عالمية

أمير عسير: نعمل لتصبح المنطقة الوجهة السياحية الأولى في المملكة

الطبيعة الجبلية من أبرز المقومات السياحية التي تتمتع بها منطقة عسير في المملكة العربية السعودية
الطبيعة الجبلية من أبرز المقومات السياحية التي تتمتع بها منطقة عسير في المملكة العربية السعودية المصدر: هيئة تطوير منطقة عسير
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن أسامة العثمان الرئيس التنفيذي لشركة "عسير للاستثمار"، المملوكة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، أن المرحلة الأولى من خطة الشركة العشرية ستتضمن خلال الفترة القريبة المقبلة إطلاق خمسة مشاريع سياحية في منطقة عسير، من شأنها أن تسهم في تحويل المنطقة إلى وجهة سياحية محلية وعالمية على مدار العام.

وأضاف في مقابلة مع "الشرق" أن الشركة تتطلع لتوفير ما بين 14 و18 ألف وظيفة، إذ إن إحياء القطاع السياحي في المنطقة يتطلب النهوض بالقطاعات الأخرى، مثل التعليم والصحة والرياضة وغيرها. ولفت في هذا السياق إلى أن الخطة العشرية تركز على 12 قطاعاً مختلفاً، فيما أظهرت الدراسات أن تأثير الشركة على الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة عسير يصل إلى ما يتراوح بين 4% و6%.

اقرأ أيضاً: مشاريع "السيادي السعودي" تجذب استثمارات خاصة بـ26 مليار دولار في أقل من 3 سنوات

وكان "صندوق الاستثمارات العامة" أطلق شركة "عسير للاستثمار" كذراع استثمارية للصندوق في منطقة عسير في أواخر عام 2022، وذلك بهدف تحفيز الاستثمارات المحلية والدولية المباشرة لتطوير المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية، حيث ستعمل الشركة على إطلاق فرص متنوعة للمستثمرين المحليين والدوليين في العديد من القطاعات كالسياحة، والضيافة، والصحة، والرياضة، والتعليم، والأغذية وغيرها، بما يسهم في بناء الشراكات مع القطاع الخاص، واستحداث فرص عمل لأبناء المنطقة، إلى جانب إبراز المنظومة السياحية والفرص الاستثمارية التي تتمتع بها منطقة عسير.

الوجهة الأولى في المملكة

في السياق ذاته، قال الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير خلال فعاليات "منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص" بنسخته الثانية في الرياض اليوم الثلاثاء، إنه بعد إطلاق العمليات التشغيلية لشركة "عسير للاستثمار" اليوم، ستعمل الشركة مع كل شركائها لتصبح عسير الوجهة السياحية الأولى في المملكة.

مشاريع السعودية الكبرى تقفز بأصول صندوق الاستثمارات العامة لنحو 3 تريليونات ريال

وأضاف أن الشركة ستطرح العديد من الفرص التي ستسهم في تحقيق مستهدفات النمو الملحوظة في استراتيجية عسير "القيم والشيم". وقال: "نعد الجميع بأننا سنستثمر مع شركائنا بتميز لنسابق المستقبل".

دعوة المستثمرين للمشاركة في المشاريع

ومن جهتها، دعت الغرفة التجارية الصناعية في أبها، المستثمرين والمهتمين للاطلاع على أحدث دراساتها لتنفيذ 5 مشاريع سياحية نوعية جديدة، شملت مدينة للملاهي العالمية، وفندقاً من فئة 5 نجوم، ومركزاً للمعارض والمؤتمرات، ومدينة رياضية ترفيهية، ومنتجعاً سياحياً علاجياً.

وأكدت الغرفة حاجة السوق المحلية في منطقة عسير إلى مجموعة من المشاريع السياحية التي تخدم زوار وسكان المنطقة، لتقديم الخدمات السياحية بشكل متميز وجودة عالية، مشيرة إلى أن هذه المشاريع تأتي في إطار تحقيق مستهدفات استراتيجية منطقة عسير لجذب 8 ملايين زائر في 2030، إضافة إلى استمرار تزايد سكان المملكة بوجه عام ومنطقة عسير بوجه خاص، وهو ما يعزز احتمالات تسجيل زيادة كبيرة في الطلب على هذه المشاريع في السنوات المقبلة.