السعودية تعين مسؤولاً سابقاً في DELL على رأس "آلات" للصناعات الإلكترونية

أميت ميدا سيقود الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة لتساهم بالناتج المحلي غير النفطي للمملكة بـ35 مليار ريال

أميت ميدا، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة "آلات"
أميت ميدا، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة "آلات" المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة "آلات" السعودية "تحويل القطاعات العالمية لتصنيع الإلكترونيات والصناعات المتقدمة، من خلال إنشاء مركز تصنيع مستدام يستفيد من وفرة الطاقة النظيفة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر في المملكة، إلى جانب استخدام إمكانات التقنية لتحويل مسار الأعمال عبر الاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وأفضل ممارسات الثورة الصناعية الرابعة في التصنيع"، بحسب أميت ميدا، الرئيس التنفيذي العالمي للشركة، في بيان عقب تعيينه في منصبه اليوم الثلاثاء.

وأعلن مجلس إدارة شركة “آلات”، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تعيين أميت ميدا رئيساً تنفيذياً عالمياً للشركة. منوّهاً في بيان التعيين بأن أميت "يُعد أحد رواد الأعمال العالميين، حيث ساهم في بناء شركات عدة وقيادة التحول فيها من خلال المهام القيادية التي تولاها في كافة أنحاء العالم، وخصوصاً في الصين والولايات المتحدة والهند وسنغافورة".

وينضم أميت إلى “آلات” بعد عمله في شركة "ديل تكنولوجيز" (Dell Technologies)، حيث كان مسؤولاً عن تنمية أعمالها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ واليابان، وأشرف على مشاريع بمليارات الدولارات في أكثر من 40 دولة.

السعودية تطمح لتصبح مركزاً عالمياً للصناعات المتقدمة عبر "آلات"

أطلق الأمير محمد بن سلمان شركة "آلات" مطلع فبراير الحالي، كشركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بهدف المساهمة في جعل المملكة مركزاً عالمياً للإلكترونيات والصناعات المتقدمة، لتصل مساهمتها المباشرة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 35 مليار ريال (نحو 9.5 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وحدات الإنتاج

ستطور “آلات” القدرات التصنيعية ضمن 7 وحدات أعمال و34 فئة من المنتجات:

1. ستكون وحدة أعمال الأجهزة الذكية مسؤولة عن تصنيع الأجهزة الذكية من الحواسيب الشخصية والمحمولة، والهواتف الذكية، والتلفزيونات وشاشات العرض، والطابعات والماسحات الضوئية، وأجهزة الصوت المنزلية، وأجهزة الألعاب الإلكترونية.

2. ستركز وحدة أعمال أجهزة المنزل الذكية على الأجهزة المنزلية الصغيرة والكبيرة والتجارية.

3. تستهدف وحدة أعمال الصحة الذكية إحداث نقلة نوعية بالقطاع. وسيكون التركيز في الصحة الذكية بدايةً على 5 مجالات رئيسية: الجراحة قليلة التدخل (في مجال البصريات والتصوير والأدوات)، والرعاية الصحية لمرضى السكري وضعاف السمع، وأجهزة العلاج الذكية (الاستشعار والتمثيل)، وطب العظام والحركة، والليزر والتجميل.

4. ستتولى وحدة أعمال المباني الذكية تصنيع منتجات أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف، والسلالم الكهربائية والمصاعد.

5. ستصنع وحدة أعمال الصناعات المتقدمة تقنيات شبكات الكهرباء، والمعدات الثقيلة للبناء والتعدين ومكونات الإلكترونيات.

6. ستركز وحدة أعمال الجيل الجديد من البنية التحتية على تصنيع منتجات الروبوتات، ومعدات الشبكات، والخوادم، ومعدات إعادة الشحن، وكابلات الألياف، وكاميرات المراقبة.

7. ستطور وحدة أعمال أشباه الموصلات تصنيع الرقائق وأشباه الموصلات، مع التركيز في البداية على 3 قطاعات تقنية رئيسية: الطاقة من البطاريات وحتى أجهزة الكمبيوتر العملاقة، والإدراك عبر تقنيات الاستشعار المتطورة، والمعالجة من خلال أشباه الموصلات التي تعالج البيانات الطرفية باستخدام الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي في منتجات مثل الأجهزة الذكية، والفحوصات الطبية، وأتمتة المصانع.