توزيع "صافولا" حصتها في "المراعي" ترفع أسهم الأولى وتهبط بالثانية

المجموعة أوصت بتوزيع حيازتها البالغة 34.52% من أسهم "المراعي" على المساهمين بعد طرح حقوق الأولية بـ6 مليارات ريال

مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أسهم شركة "المراعي" السعودية اليوم بنحو 6% قبل أن تقلص جزءاً من خسائرها، وذلك بعد تأثرها بإعلان "مجموعة صافولا" السعودية عن توصية مجلس إدارتها بتوزيع كامل حصة الشركة في "المراعي"، والبالغة 34.52%، على مساهمي "صافولا".

أما أسهم "صافولا" فقفزت في بداية تعاملات اليوم في سوق الأسهم السعودية بنحو 6% قبل أن تتخلى عن بعض مكاسبها، في أعقاب إعلان المجموعة أيضاً عن تحقيقها أرباحاً بقيمة 899 مليون ريل (240 مليون دولار) في 2023، بنمو سنوي وصل إلى 21%.

اقرأ المزيد: صافولا تعتزم توزيع كامل حصتها في المراعي على مساهميها وزيادة رأسمالها بـ6 مليارات

وكانت "صافولا" قد ذكرت في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" اليوم، أن مجلس إدارتها أوصى بزيادة رأسمالها بقيمة 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية. وأضافت أنه بعد إتمام عملية طرح حقوق الأولية، تعتزم "صافولا" توزيع كامل حصتها في شركة "المراعي" المتخصصة في إنتاج الأغذية والمشروبات، على مساهمي "صافولا" بهدف تعظيم القيمة الاستثمارية لهم.

خطط سابقة

يبلغ عدد الأسهم التي تمتلكها "صافولا" في "المراعي"، 34.52 مليون سهم، قيمتها 19.8 مليار ريال (5.3 مليار دولار) بحسب سعر السهم اليوم. وكانت "صافولا" قد أعلنت في أكتوبر الماضي أنها عيّنت "مويليس وشركائه" (Moelis & Co) لتقديم الاستشارة اللازمة لبيع جزء أو كامل هذه الحصة في "المراعي".

ويذكر أن إصدار "صافولا" المقترح لحقوق الأولوية لا يزال يحتاج إلى أخذ موافقة الجهات النظامية. وقالت المجموعة إن إصدار حقوق الأولوية سيمكنها من تعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية مع سداد ديونها، كما سيمكنها من توزيع أسهمها في شركة "المراعي" على مساهميها. وأضافت أن توزيع أسهم "صافولا" يهدف إلى تعظيم القيمة الاستثمارية لمساهمي "صافولا" الذين سيستفيدون من خلال ملكيتهم المباشرة من فرص النمو وتوزيعات الأرباح المستقبلية "لإحدى أكبر شركات الأغذية الرائدة في المنطقة"، مشيرة إلى أن استثمارها في "المراعي" يعتبر من أنجح استثماراتها حتى تاريخه.