أرباح "إعمار" تقفز 70% خلال 2023 بدعم من السياحة و"المولات"

مكتب مبيعات "إعمار العقارية" في دبي.
مكتب مبيعات "إعمار العقارية" في دبي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعمت مبيعات العقارات وتحسن أداء المراكز التجارية والفنادق، شركة "إعمار العقارية" التي حققت نمواً في الأرباح في 2023 بنسبة 70% على أساس سنوي، بحسب إفصاح للشركة على موقع سوق دبي المالي.

بلغت الإيرادات عام 2023 أكثر من 7.3 مليار دولار، في حين زادت الأرباح عن 3.2 مليار دولار، بنمو نسبته 7 و70% على التوالي مقارنة بعام 2022.

مؤسس الشركة محمد العبار أشار في كلمة له تعليقاً على النتائج إلى أن التأثير الملحوظ على نتائج الشركة العام الماضي جاء من قطاعي العقارات والتجزئة.

عقارات الإمارات

حطمت مبيعات المنازل في دبي العام الماضي الرقم القياسي الذي استمر لعقد من الزمان، في حين قفزت أسعار الإيجارات إلى مستويات غير مسبوقة.

جاء الانتعاش من الركود الذي دام 7 سنوات مدفوعاً بتدفق المستثمرين الأثرياء، كما خففت الحكومة قوانين التأشيرات، وأدخلت نظام التصاريح للباحثين عن عمل والعاملين لحساباتهم الخاصة.

رغم ذلك، فإن أسعار العقارات في دبي يرجح أن ترتفع بنحو 12% خلال العام الجاري، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية "كوشمان آند ويكفيلد كور" (Cushman & Wakefield Core).

ويُعد هذا الارتفاع محفزاً للمطورين الذين يسعون للاستفادة من الطلب المتزايد. ارتفعت المبيعات المسبقة للشقق بنسبة 78% في العام الماضي، في حين انخفضت مبيعات الفلل على الخارطة بنسبة 31%.

وسلّمت "إعمار العقارية" نحو 26% من المعروض الجديد في العام الماضي، وسلّمت شركة "عزيزي للتطوير العقاري" نحو 15% من المنازل الجديدة، و"داماك العقارية" نحو 8% من العقارات.

الاهتمام بالسوق السعودية

في يناير الماضي، أعرب مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارة "إيجل هيلز"، التي تتخذ من عاصمة الإمارات أبوظبي مقراً لها، أن شركته بصدد إطلاق مشروع بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المملكة بكلفة استثمارية تبلغ 6 مليارات ريال، دون الإفصاح عن التفاصيل المتعلقة بموقعه ومساحته.

ويفترض أن يضم المشروع الجديد، المتوقع الانتهاء من إجراءاته والإعلان عنه هذا الشهر، منتجعات فندقية للاستجمام.

وكشف العبار اهتمامه بتطوير مراكز تسوق وفنادق في المملكة، معلناً عن فندقين يحملان علامة "أدريس" قيد البناء في الرياض، ومثلهما في مكة المكرمة.