"سوفت بنك" تتجه لتسجيل أكبر صعود ليومين مع قفزة "أرم"

سهم المجموعة عند أعلى مستوياته في 3 سنوات عقب عودتها للأرباح بعد غياب

ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة"سوفت بنك غروب كورب"
ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة"سوفت بنك غروب كورب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر سهم "سوفت بنك" لليوم الثاني إلى أعلى مستوياته في 3 سنوات تقريباً، بفضل الصعود المتواصل لدرة تاج المجموعة، شركة "أرم هولدينغز".

صعد سعر سهم "أرم" 48%، حيث ساعد الإنفاق على الذكاء الاصطناعي على رفع توقعات شركة تصميم الرقائق. وقال الرئيس التنفيذي رينيه هاس لتلفزيون "بلومبرغ" إن الفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي بدأت تتكشف للتو.

وارتفع سعر أسهم "سوفت بنك" 12% خلال التداول اليوم الجمعة في طوكيو، لتواصل ارتفاعها لليوم الثاني إلى نحو 24%، وتتجه لتحقيق أفضل صعود لها منذ مارس 2020. ارتفع السهم 11% يوم الخميس بعد إعلان "أرم" نتائجها المالية، ليغلق عند أعلى مستوياته منذ يوليو 2021.

تملك "سوفت بنك" نحو 90% من "آرم"، وتعهد مؤسسها ماسايوشي سون باستكشاف طرق للاستفادة من تصميمات "أرم" للرقائق في إطار سعيه خلف الاستثمارات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. يوم الخميس، أعلنت الشركة، التي يقع مقرها في طوكيو، عن أول أرباح بعد خسائر امتدت لأربع فصول، كما حقق "صندوق رؤية" التابع لها أرباحاً في الربع المنتهي في ديسمبر.

الاستثمارات الجديدة

كتب المحللان لدى مؤسسة "ماكواري" (Macquarie)، بول غولدينغ وإيما ليانغ، في مذكرة: "رغم أن النتائج (أرم) كانت مذهلة بشكل منفرد، إلا أنها جزء من مزيج متنوع من الرياح المواتية مصدرها أذرع (سوفت بنك) للذكاء الاصطناعي، والاتصالات، والاستثمارات الأكبر في التكنولوجيا".

اقرأ أيضاً: مؤسس سوفت بنك يستعد لأفضل ربع سنوي منذ أعوام بفضل قفزة "أرم"

وأفادت المذكرة بأن "السؤال المتبقي حالياً يدور حول صافي الاستثمارات الجديدة، وما إذا كانت السيولة ستُستخدم-أو يمكن استخدامها- في ظل تقييمات شركات الذكاء الاصطناعي سريعة الارتفاع، والاستثمارات عالية الجودة من وجهة نظر الإدارة".

تراجع نشاط الاستثمارات الجديدة في "صندوق رؤية" الثاني إلى 90 مليون دولار، ما يمثل جزءاً ضئيلاً من المليارات التي اعتادت "سوفت بنك" استثمارها في مجال الشركات الناشئة. وقد تجاوز نشاط التخارج الرهانات على الشركات الناشئة خلال الفصول الماضية.

قال مارفن لو، المحلل لدى "بلومبرغ إنتليجنس"، إن "الاستثمارات الجديدة في غاية الأهمية للحفاظ على تعافي أرباح الشركة. كما أن النتائج جيدة بشكل عام، لكن مصدر قلقي الوحيد هو أن الشركات قد تواجه تحديات في العثور على فرص مناسبة للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، وهو ما سينعكس على انخفاض حجم الاستثمار".