تداولات قياسية ببورصة الهند مقارنة بنظيرتها في هونغ كونغ

"نومورا هولدينغز": المستثمرون يحولون بوصلتهم للأسهم الهندية ويفضلونها على الصين

تمثال ثور برونزي خارج مبنى بورصة بومباي (BSE) في مومباي، الهند
تمثال ثور برونزي خارج مبنى بورصة بومباي (BSE) في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت قيمة تداول الأسهم في الهند إلى مستوى قياسي مقابل قيمة التداول في هونغ كونغ، في علامة أخرى جديدة على تحولات ثقة المستثمرين في آسيا.

بلغ متوسط مجموع قيمة التداول اليومي في الأسهم في أكبر بورصتين بالهند نحو 12 مليار دولار في 100 يوم حتى 8 فبراير الجاري، وذلك مقارنة مع 8.5 مليار دولار في هونغ كونغ، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

لحقت الهند ببورصة هونغ كونغ في سبتمبر الماضي، غير أن الفجوة بينهما أخذت في الاتساع منذ ذلك التاريخ حتى لامست مستوى جديداً مرتفعاً أمس الخميس.

يؤكد هذا التغير على تحول ديناميات التداول في آسيا مع زيادة توجه المستثمرين نحو الهند باعتبارها بديلاً عن الصين. وتجاوز رأس المال السوقي في الهند نظيره في هونغ كونغ لفترة وجيزة في يناير الماضي.

القيمة السوقية لأسهم الهند تتجاوز 4 تريليونات دولار لأول مرة

وكتب محللو بنك "نومورا هولدينغز" بقيادة شيتان شاه في مذكرة اليوم: "هذه التطورات تعكس الرواية المهيمنة التي تحظى بإجماع بشأن أسهم الهند مقابل أسهم هونغ كونغ أو الصين، فعند حديثنا مع المستثمرين، نشعر أن هناك ما يشبه الإجماع على نظرة إيجابية بشأن الأسهم الهندية".

شهد مؤشر "نيفتي 50" (Nifty 50 Index) في البورصة الوطنية الهندية ارتفاعاً للعام الثامن على التوالي، وقد بلغت نسبته 20% في 2023، في حين أن مؤشر "هانغ سنغ" في بورصة هونغ كونغ انخفض للعام الرابع على التوالي.