مصفاة الدقم تدفع مؤسسة البترول الكويتية لإحياء خطة تجارة النفط

الكويت تهدف إلى تأسيس ذراع التداول أوائل العام المقبل لتجارة المنتجات المكررة

خزانات في مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8)، الواقعة في جنوب غرب عُمان، على ساحل بحر العرب، ولاية الدقم، سلطنة عُمان
خزانات في مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8)، الواقعة في جنوب غرب عُمان، على ساحل بحر العرب، ولاية الدقم، سلطنة عُمان المصدر: شركة OQ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف مؤسسة البترول الكويتية على إحياء خطة لإنشاء شركة لتجارة الوقود في إطار استعدادها للتعامل مع كميات متزايدة من المنتجات بعد بدء تشغيل مصفاة جديدة.

أرسلت الشركة خمسة موظفين من قسم التسويق الدولي التابع لها للحصول على التدريب مع شركة النفط الحكومية العُمانية، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على هذه الخطوة، في أقوى علامة حتى الآن على أن خطة طويلة الأمد لأعمال التجارة بدأت تتشكل.

وفي الأسبوع الحالي، افتتحت الكويت وعُمان مشروعاً مشتركاً لتكرير النفط في سلطنة عُمان، مما يمنح الشريكتين كميات إضافية من وقود الديزل ووقود الطائرات لبيعها في الأسواق العالمية.

الكويت والبحرين تدرسان إطلاق أذرع لتداول النفط

تهدف الكويت إلى تأسيس الشركة أوائل العام المقبل، على الأرجح في دبي، لتجارة المنتجات المكررة بدلاً من الخام، وفق ما كشفه الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الخطط خاصة.

وقالوا إن الموظفين الكويتيين الخمسة يعملون في مكتب شركة "أو كيو تي" (OQT) في دبي، الذراع التجارية العُمانية، ويتدربون على شراء وبيع الوقود والخدمات اللوجستية والتمويل. ومن جهتها، لم ترد مؤسسة البترول الكويتية على رسالة بريد إلكتروني خارج ساعات العمل.

توجه الشركات لتجارة النفط

تعمل شركات النفط الحكومية في الشرق الأوسط على بناء أذرع تجارية للاستفادة من الأرباح الإضافية من شراء وبيع الوقود مثل البنزين والديزل، بدلاً من ترك هذه الأنشطة لشركات تجارة السلع التقليدية. تمتلك الشركات العالمية مثل "شِل"، و"بي بي" وحدات تتاجر بكميات هائلة من النفط والغاز، مما يساعد على تعزيز أرباحها الإجمالية.

أرباح "شل" من تداول النفط تتضاعف إلى 2.6 مليار دولار

تعود جهود الكويت لإنشاء وحدة للتجارة إلى عام 2017 على الأقل. ولم ينطلق المشروع جزئياً بسبب المعارضة السياسية. ومنذ ذلك الحين، زادت الشركة طاقتها التكريرية، مما أتاح لها المزيد من الوقود لبيعه.

تعمل مصفاة المشروع المشترك الجديدة البالغة طاقتها 230 ألف برميل يومياً في الدقم على ساحل بحر العرب في سلطنة عُمان بكامل طاقتها، وتعالج النفط الخام من عُمان والكويت.

من جهة أخرى، تعالج "أو كيو تي" حالياً المبيعات من المصفاة للشركاء حتى بدء عمليات التداول الكويتية.

وبالإضافة إلى الدقم، عززت الكويت العام الماضي الإنتاج في مصفاتها في الزور على ساحل الخليج العربي في البلاد. وتنتج المنشأة الديزل بشكل رئيسي.