"التنمية الغذائية" السعودية تحقق إيرادات قياسية تفوق ملياري ريال في 2023

انخفاض صافي الأرباح 59% يرجع إلى مكاسب لمرة واحدة محققة العام السابق

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطت إيرادات "التنمية الغذائية" السعودية في 2023 سقف الملياري ريال لأول مرة في تاريخها، بعد أن ارتفعت بواقع 21% عن العام السابق، وفقاً لعضو مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب أحمد عسيلان لـ"الشرق".

لكن أرباح الشركة انخفضت 59% للفترة عينها، ويعود ذلك إلى مكاسب لمرة واحدة ناتجة عن الشراكة الاستراتيجية مع شركة "تايسون للأغذية"، بحسب عسيلان. موضحاً أنه باستبعاد هذه المكاسب، فإن الشركة تكون حققت ارتفاعاً في صافي ربح العمليات بنسبة 19.4% عن عام 2022.

"تايسون" الأميركية تستحوذ على حصص بشركتين تابعتين لـ"تنمية" السعودية بـ70 مليون دولار

ونوّه بأن "التنمية الزراعية لإنتاج الدواجن" هي التي تقود مسيرة النمو في الشركة، حيث تمثل 84% من إجمالي الدخل، مضيفاً أن "مطاعم التنمية" حققت إيرادات بقيمة 88 مليون ريال في 2023 مقارنة بـ26 مليوناً للعام السابق، وهو ما يمثل ارتفاعاً بأكثر من 300%.

الخطط المستقبلية

بخصوص الخطط الاستثمارية، قال عسيلان إن الشركة تستهدف التوسع في خطوط الإنتاج لتغطية مناطق أوسع بمختلف أنحاء المملكة، إضافةً إلى التوسع بسلاسل المطاعم إلى أسواق خارجية، وذلك بعد افتتاح 52 مطعماً والدخول إلى سوقي الكويت والبحرين العام الماضي. لافتاً إلى أن الشركة تقوم بافتتاح فرع جديد كل أسبوعين.

سجلت الشركة ارتفاعاً في إيراداتها لعام 2023 بنسبة 21.2% لتصل إلى 2.09 مليار ريال، فيما انخفض صافي الربح من نحو 187 مليون ريال في 2022 إلى 76 مليوناً العام الماضي.

يُذكر أن أرباح 2022 تضمنت مكاسب لمرة واحدة قدرها 102 مليون ريال سعودي ناتجة عن الشراكة الاستراتيجية مع شركة "تايسون للأغذية". كما تأثر صافي الربح في 2023 بانخفاض الدعم، والضغط على الأسعار في السوق، إلى جانب التوسع المستمر في الطاقة الإنتاجية للدواجن الطازجة، وزيادة الفروع التابعة لمطاعم "بوبايز".