رئيس "أرامكو" يتوقع نمواً قوياً في الطلب على النفط خلال 2024

أمين الناصر: "نتوقع طلباً قدره 104 ملايين برميل من النفط هذا العام، وهذا يشكل نمواً بنحو 1.5 مليون برميل"

أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية"
أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع رئيس شركة "أرامكو السعودية" الحكومية، أن يشهد الطلب العالمي على النفط عاماً آخر من النمو "القوي".

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو السعودية"، في مؤتمر بمدينة الظهران يوم الإثنين: "نتوقع طلباً قدره 104 ملايين برميل من النفط هذا العام، وهذا يشكل نمواً بنحو 1.5 مليون برميل. إذاً سيكون الطلب قوياً".

على الرغم من أن المحللين يتوقعون ارتفاع الطلب هذا العام، نتيجة النمو الاقتصادي المستمر في الصين، إلا أنه من المتوقع أن تكون الوتيرة أبطأ من النمو الذي زاد عن مليوني برميل يومياً خلال 2023، مع وصول انتعاش ما بعد وباء كورونا إلى نهايته.

تقع توقعات الناصر في المنتصف تقريباً بين توقعات "أوبك"، مجموعة الدول المنتجة للنفط التي تقودها الرياض، و"وكالة الطاقة الدولية" التي تمثل الدول المستهلكة. وهذه التوقعات تتماشى مع آراء التجار الرئيسيين مثل "فيتول غروب" (Vitol Group) و"غنفور غروب" (Gunvor Group).

اقرأ أيضاً: وزير الطاقة السعودي: مستعدون لزيادة أو خفض إنتاج النفط وفقاً لمقتضيات السوق

استقرت أسعار النفط الخام بالقرب من 80 دولاراً للبرميل في لندن، حيث واصل الإنتاج القياسي في الولايات المتحدة ومناطق أخرى تلبية الطلب المتزايد، مما ساعد في موازنة المخاوف بشأن الصراع في الشرق الأوسط، وتخفيضات الإنتاج من قبل تحالف "أوبك+"، الذي تقوده السعودية.

أثارت "أرامكو" دهشة صناعة النفط الشهر الماضي، بعد أن أعلنت عدم المضي قدماً في خططها لتعزيز الطاقة الإنتاجية بنحو 8% إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027.