وزير النفط: إنتاج العراق الحالي يفي باتفاق "أوبك+"

عبد الغني: سقف الإنتاج بلغ 4 ملايين برميل والصادرات 3.4 مليون برميل يومياً

عامل نفط يدير مقبس بمصفاة الدورة للنفط في بغداد، العراق
عامل نفط يدير مقبس بمصفاة الدورة للنفط في بغداد، العراق المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح العراق يلبي الآن حصته الإنتاجية من النفط بموجب اتفاق تحالف "أوبك+"، الذي يهدف من خفض الإنتاج إلى دعم استقرار السوق، وفقاً لتصريحات وزير النفط العراقي حيان عبد الغني.

وأضاف اليوم الإثنين، خلال فعالية أُقيمت في بغداد، أن بلاده حددت سقف الإنتاج عند 4 ملايين برميل يومياً، وهو الحد المتفق عليه ضمن إطار اتفاق "أوبك+". موضحاً أن الصادرات تبلغ نحو 3.4 مليون برميل يومياً.

يتمتع العراق، ثاني أكبر مُنتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بسجل متقطع فيما يتعلق بالوفاء بحصته ضمن "أوبك+"، حيث ضخّ 4.2 مليون برميل يومياً في يناير، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ".

تعهد العراق في نوفمبر الماضي بخفض طوعي للإنتاج قدره 220 ألف برميل يومياً، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى مارس من العام الجاري، بالتنسيق مع بعض المنتجين الآخرين في التحالف.

عبد الغني نوّه أن بلاده ملتزمة بقرارات "أوبك+"، قائلاً إن "متوسط إنتاج الخام بعد التخفيضات الأخيرة لا يتجاوز 4 ملايين برميل يومياً".

كما أفصح أن وزارته تجري محادثات مع شركات النفط العالمية العاملة في إقليم كردستان العراق بهدف استئناف إنتاج النفط وتصديره عبر ميناء "جيهان" التركي. يُشار إلى أن الشحنات كانت توقفت منذ مارس 2023 بسبب الخلاف على حقوق الحصول على عائدات النفط.

وأكد وزير النفط العراقي أنه "ستتم تسوية الخلاف قريباً"، مكرراً تصريحات مماثلة سابقاً.