العراق يبدأ إنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر بسعة 800 طن سنوياً

بغداد تدشن أول مناقصة لحفظ الكربون في الحقل الشرقي بطاقة 12 مليون قدم مكعب قياسي

أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر
أنابيب بمصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت وزارة النفط العراقية، إنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر، لصالح شركة مصافي الجنوب بطاقة 800 طن سنوياً مع محطة الطاقة الشمسية بسعة 130 ميغاواط، وفقاً لبيان صادر عن الوزارة اليوم.

عرضت الوزارة مسودة قانون للطاقة المتجددة في المجلس الوزاري للطاقة، وتم إرساله إلى مجلس النواب لإقراره، بحسب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، خلال كلمته في معرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع في بغداد اليوم.

يستهدف العراق توقيع عقود لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة بقدرة إجمالية 3700 ميغاواط قبل نهاية العام الجاري، بحسب وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل في مقابلة مع "الشرق" منتصف الشهر الماضي، مشيراً إلى أنه تمّ بالفعل توقيع 3 عقود لتوليد نحو 2400 ميغاواط، وآملاً أن يُنجز منها 500 ميغاواط من الطاقة المتجددة بحلول الصيف المقبل.

العراق يتطلع لعقود طاقة نظيفة بقدرة 3700 ميغاواط في 2024

أول مناقصة لحفظ الكربون

بدأت وزارة النفط العراقية أول مناقصة لتنفيذ مشاريع حفظ الكربون ممولة من سندات الكربون لمشروع حرق الغاز في الحقل الشرقي في بغداد بطاقة 12 مليون قدم مكعب قياسي.

قال عبد الغني في البيان: " نحن على أبواب مرحلة مهمة في ملف الطاقة العراقي، حيث نحتاج إلى تأسيس استراتيجية متكاملة وخفض الانبعاثات ليكون التحول مصدراً لإنعاش الاقتصاد العراقي".

تعمل وزارة النفط العراقية على إطلاق مشروع الغاز المتكامل بسعة 600 مليون قدم مكعب قياسي، مع شركة "توتال إنرجي" الفرنسية وهو مشروع غاز نهر بن عمر بطاقة 150 مليون قدم مكعب قياسي قابل للزيادة إلى 300 مليون قدم مكعب قياسي، فضلاً عن مشاريع أخرى في المنصورية وعكاز بطاقة 300–400 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز.

العراق وتوتال يتفقان على 4 مشاريع نفط وغاز بـ27 مليار دولار

تبلغ مشاريع الطاقة قيد التعاقد التي أبرمتها الوزارة مع الشركات العالمية أكثر من 8000 ميغاواط.

الوزير أعلن في المعرض أن العام الجاري سيشهد إطلاق عدد من مشاريع الطاقة منها مشروع البصرة والحلفاية بطاقة 300 مليون قدم مكعب قياسي ومشروع الناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز.

ضاعفت العراق إنتاج النفط خلال السنوات الماضية إلى أكثر من 4 ملايين و700 ألف برميل يومياً.