مالكة "تيك توك" تقاضي "تنسنت" الصينية بسبب الاحتكار

تطبيق ووي تشات
تطبيق ووي تشات المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت "بايت دانس" دعوى قضائية ضد "تنسنت هولدينغز" بسبب احتكار مزعوم من قبل منصاتها "وي تشات"، و"كيوكيو"(QQ)، مما فاقم الخلاف بين عمالقة التواصل الاجتماعي في الصين.

وتقدَّمت بايت دانس مالكة "تيك توك" بطلب رفع دعوى قضائية في بكين يوم الثلاثاء، وزعمت أنَّ "تنسنت" خرقت قوانين مكافحة الاحتكار الصينية من خلال منع الوصول للمحتوى على "دوين"-النسخة الصينية لتطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير عالمياً- من منصات "وي تشات"، و"كيوكيو".

وطالبت "بايت دانس" المحكمة بأمر "تنسنت" بوقف هذا الحظر، ودفع تعويض بقيمة 90 مليون يوان (14 مليون دولار).

وتأتي الدعوى القضائية بعد أشهر من كشف بكين النقاب عن مسوَّدة تشريعات تستهدف القضاء على السلوك الاحتكاري بين شركات الإنترنت، مما أثار موجة بيع في قطاع التكنولوجيا، وتتنافس الشركتان التكنولوجيتان العملاقتان بشراسة، كما نشبت حرب كلامية سابقاً بين الملياردير تشانغ يي مين مؤسس "بايت دانس"، والملياردير بوني ما مؤسس "تنسنت".

وحتى وقت قريب في يناير الجاري، اتهم المديرون التنفيذيون في "بايت دانس" علناً الشركة الأكبر بحظر منتجاتها، مثل "دوين"، وتطبيق العمل "فيشو" (Feishu) على "وي تشات"

مستقبل الفيديو

وقال متحدِّث باسم "بايت دانس": "نعتقد أنَّ المنافسة أفضل للمستهلكين، وهي تعزِّز الابتكار، ورفعنا دعوى قضائية لحماية حقوقنا وحقوق مستخدمينا".

وقالت "تنسنت"، رداً على الاستفسارات، إنَّها تقدم خدمات ومنتجات أطراف ثالثة للمستخدمين بموجب مبادئ المنافسة العادلة والتعاون العام، مضيفة أنَّ اتهامات "بايت دانس" خاطئة ومضلِّلة، و هي لم تتلقَ أي مواد تتعلق بالقضية.

ولم يستجب ممثِّل المحكمة لمكالمات ورسائل التعليق.

وأنشأ تطبيق "وي تشات"، الذي لديه أكثر من مليار مستخدم، منذ وقت طويل

ما يسمى بالحديقة المسوَّرة التي تتحكَّم في المحتوى والخدمات التي يمكن للمستخدمين التفاعل معها، وتقدَّمت "بايت دانس" سابقاً بدعوى قضائية ضد "تنسنت" لحجب محتواها، ولكنَّ مالكة "تيك توك"، قالت إنَّها المرة الأولى التي تقوم فيها بذلك مستخدمةً أسس مكافحة الاحتكار.

وخلال السنوات الماضية تآكلت ريادة "تنسنت" من قبل "بايت دانس" في مجالات مثل: التواصل الاجتماعي، والألعاب، وأطلق "وي تشات" هجمة مباشرة على "دوين" من خلال استحداث خاصية الفيديو القصير داخل التطبيق واسع الانتشار، واستقطبت خاصية "تشانلز" (Channels) أكثر من 200 مليون مستخدم نشط يومي بعد أقل من ستة أشهر من إطلاقها، وقال مؤسس التطبيق، ألين تشانغ، في يناير، إنَّ الفيديوهات ستكون ملك وسائل التواصل الاجتماعي في العقد المقبل.