ثروة مؤسس "سوفت بنك" تزيد بـ4 مليارات دولار بفضل ارتفاع "أرم" 192%

الملياردير الياباني ماسايوشي صن أصبح ضمن أفضل 30 رابحاً على قائمة أغنى 500 شخص في العالم

ماسايوشي صن ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة"سوفت بنك"
ماسايوشي صن ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة"سوفت بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أضاف ماسايوشي صن حوالي 3.8 مليار دولار إلى صافي ثروته منذ بداية 2024، حيث عزز ارتفاع سعر سهم شركة "أرم هولدينغز" (Arm Holdings Plc)، قيمة حصته في مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group Corp).

أصبح على إثر ذلك الملياردير الياباني ضمن قائمة أفضل 30 رابحاً من بين أغنى 500 شخص في العالم بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. بلغت ثروة مؤسس مجموعة "سوفت بنك"، البالغ من العمر 66 عاماً، 15.1 مليار دولار، أمس الثلاثاء، مقابل 11.3 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

يستفيد "صن" شخصياً من ارتفاع شركة "أرم" كونه يمتلك نحو ثلث مجموعة "سوفت بنك"، التي تمتلك بدورها 90% من شركة تصميم الرقائق في المملكة المتحدة. واصلت أسهم "أرم" ارتفاعها على مدى الجلسات الثلاث الماضية بنسبة 90% بعد أن أظهر تقرير نتائج أعمالها الأسبوع الماضي أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي يعزز المبيعات. تضاعف سعر السهم الآن ثلاث مرات تقريباً عن سعر الاكتتاب العام الأولي البالغ 51 دولاراً. يتم تداول أسهم" سوفت بنك" بالقرب من أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات.

أسهم "سوفت بنك" تواصل التحليق مع استمرار ارتفاع "أرم"

قال ماساهيرو ياماغوتشي، كبير محللي السوق في "إس إم بي سي ترست بنك" (SMBC Trust Bank Ltd):"طالما أن أصولها (سوفت بنك) تحافظ على مكاسبها، فلن يقول المستثمرون إن سعرها مبالغ فيه". وأضاف: "بالنسبة لـ (أرم)، قد يبدو ارتفاع الأسهم محموماً، ولكن إذا كنت تعتقد أن ارتفاع السهم يستند إلى نمو قوي للأرباح في المستقبل، فالأمر يبدو أكثر منطقية".

توقعات متفائلة

قدمت "أرم" توقعات متفائلة عندما أعلنت نتائجها المالية الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن الشركة يمكن أن تتجاوز أعمالها التقليدية في مجال الهواتف الذكية إلى الذكاء الاصطناعي والأسواق الواعدة الأخرى. قال "ياماغوتشي" إنه من المرجح أن يلتقط المستثمرون إشارات من نتائج أعمال شركة "إنفيديا" (Nvidia) الأسبوع المقبل لقياس مدى قوة المكاسب الأخيرة.

مؤسس سوفت بنك يستعد لأفضل ربع سنوي منذ أعوام بفضل قفزة "أرم"

بالنسبة إلى فيكتور غاليانو، المحلل المستقل الذي ينشر في موقع "سمارت كارما" (Smartkarma)، فإن المستوى الحالي لسهم "أرم" يُسعَّر بـ"علاوة فائقة"، حيث يجري تداول أسهم "إنفيديا" دون نصف مضاعف الأرباح المحتملة لتحقيق نمو مماثل جداً في أرباح السهم الآجلة. يشير كيرك بودري من "أستريس أدفيسوري" (Astris Advisory) أيضاً إلى أن مضاعف السعر إلى الأرباح بالنسبة لـ"أرم" "مرتفع بشكل مذهل".

يستمر تداول أسهم "سوفت بنك" مقابل خصم كبير بالنسبة لصافي قيمة أصولها، حيث تمثل وحدة "صندوق رؤية" جزءاً كبيراً من إجمالي حيازات المستثمرين في مجال التكنولوجيا. لا يزال "صندوق رؤية2" غارقاً في الخسائر بعد أن أضر الركود الذي أعقب الوباء بتقييمات شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم. يقدر "غاليانو" أن صندوقي "رؤية" يمثلان حوالي 25.3% من صافي قيمة الأصول، في حين تشكل "أرم" نسبة هائلة تبلغ 48.4%.

تأثير الصفقات الجانبية

لا يزال "صن" شخصياً في مأزق بسبب ديون بحوالي 5.3 مليار دولار هي قيمة صفقات جانبية أبرمها داخل مجموعة "سوفت بنك" لتعزيز تعويضاته، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناءً على إفصاحات الشركة. بلغت خسائر المحفظة المرتبطة بـ "صندوق رؤية 2" نحو 2.9 مليار دولار، و556 مليون دولار في صندوق أميركا اللاتينية، وفقاً للإفصاحات خلال الربع المنتهي في ديسمبر. وبلغ عجزه المتبقي في "إس بي نورث ستار" (SB Northstar) نحو 259.7 مليار ين ( 1.8 مليار دولار).

مؤسس "سوفت بنك" في مأزق بسبب 5.1 مليار دولار ناتجة عن صفقات جانبية

يمتلك الملياردير 17.25% من أداة استثمارية أُنشئت تحت مظلة صندوق "رؤية 2" التابع لـ "سوفت بنك" ضمن حيازاته غير المدرجة، بالإضافة إلى 17.25% من وحدة داخل صندوق الشركة في أميركا اللاتينية، والذي يستثمر أيضاً في الشركات الناشئة، كما يملك بشكل غير مباشر حصة 33% في "إس بي نورث ستار"، وهي أداة أُنشئت في الشركة لتداول الأسهم والمشتقات.

يعد صندوق "رؤية 2" ثاني أكبر مساهم في "سوفت بنك"، بحصة قدرها حوالي 14%، وبالتالي فإن أي انخفاض في قيمة الأسهم يشكل خطراً، حسبما كتب "غاليانو" في مذكرة نُشرت على موقع "سمارت كارما". وأضاف: "هناك حاجة إلى حدوث تحول جذري وإيجابي في ثروات حيازات (صندوق رؤية 2) لخفض مديونية ماسايوشي تجاه (سوفت بنك)، وهو أمر يبدو غير مرجح من وجهة نظرنا".