"شل" تنسحب من مشروع النبراس للكيمياويات في العراق

عاملان يتفحصان أنابيب لشركة الحفر العراقية في حقل الزبير النفطي بالبصرة، العراق، 5 يوليو 2022
عاملان يتفحصان أنابيب لشركة الحفر العراقية في حقل الزبير النفطي بالبصرة، العراق، 5 يوليو 2022 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت وزارة الصناعة والمعادن في العراق عن اعتذار شركة "شل" عن الاستمرار في مشروع النبراس للبتروكيمياويات، عازيةً ذلك إلى تغيير سياستها في الاستثمار بالصناعات البتروكيمياوية.

الوزارة قالت في بيان رسمي إن شركة "شل" الهولندية أبدت اعتذارها عن الاستمرار بالنقاشات مع وزارة الصناعة والمعادن ووزارة النفط كمستثمر رئيسي لمشروع "النبراس للبتروكيمياويات" في وقتٍ أكدت الشركة استمرارها بدعم المشروع من خلال شراكتها مع "غاز البصرة" وتقديم جميع الأوليات التي تملكها عن المشـروع.

العراق: شركات سعودية تدرس الاستثمار بتطوير حقل عكاز للغاز

المشروع يعتمد على استغلال فوائض الغاز الطبيعي، لصناعة المنتجات البتروكيمياوية المتعددة، بطاقة إنتاجية مخطط لها تقارب المليوني طن سنوياً، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية في سبتمبر الماضي.

في هذا الصدد، وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وزارتي الصناعة والنفط بشأن دراسة خيارات أخرى أكثر استجابةً للواقع الجديد للغاز بعد توقيع العقد الاستثماري مع شركة "توتال" الفرنسية وإعادة دراسة حجم المشروع وطاقته التصميمية والتفاصيل الفنية الأخرى.

يحظى المشروع باهتمام الحكومة العراقية لما سيُحققه من مردودات مالية ومكاسب اجتماعية، إذ تعوّل عليه الدولة في تعزيز موقعها في صناعة البتروكيمياويات.