أرباح "طاقة" الفصلية ترتفع 5% رغم تراجع إنتاج النفط والغاز

موقع لتخزين الغاز تديره شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)
موقع لتخزين الغاز تديره شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة "أبوظبي الوطنية للطاقة" (طاقة) على نحو طفيف في الربع الرابع من العام الماضي، بنسبة 5.3% إلى 1.59 مليار درهم.

جاء ذلك بعد ارتفاع في الإيرادات خلال نفس الفترة بنسبة 8% إلى 12.3 مليار درهم رغم تراجع إنتاج النفط والغاز خلال تلك الفترة، وفق البيانات الصادرة عن الشركة يوم الأربعاء.

في عام 2023، ارتفعت الأرباح بنسبة 107% بدعم من الزيادة المحققة لمرة واحدة بقيمة 10.8 مليار درهم نتيجة الاستحواذ على حصة 5% في أدنوك للغاز، وفق البيانات المالية للشركة المعلنة يوم الأربعاء.

قالت الشركة إنه في حال استبعاد البنود المسجلة لمرة واحدة، سيبلغ صافي الربح 7 مليارات درهم، أي أقل بنسبة 13% مقارنة بالعام السابق، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز.

حصلت "طاقة" دون أي مقابل نقدي، في ظل الشراكة الاستراتيجية مع "أدنوك"، على حصة 5% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة "أدنوك للغاز"، قبل أن تدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ارتفعت إيرادات الشركة 3% إلى 51.7 مليار درهم، وكانت الزيادة مدفوعة بارتفاع التعرفة لتوريد منتجاتها بالجملة، والتحسن في التعويضات وفق نظام المرحلة الثانية من الضوابط التنظيمية لنقل وتوزيع المياه والكهرباء مما عوض الانخفاض في إيرادات قطاع النفط والغاز.

تخطط شركة طاقة لإنفاق 75 مليار درهم بحلول 2030، ويشمل ذلك إنفاق 40 مليار درهم على شبكاتها للنقل والتوزيع القائمة في دولة الإمارات وهو حجم الإنفاق المعلن في استراتيجية الشركة 2021، فيما سيتم تخصيص باقي المبلغ وقدره 35 مليار درهم لأعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه ويتوقع أن تستثمر الشركة 55% من هذا المبلغ في شركة "مصدر".

أبرز البيانات المالية للشركة لعام 2023:

  • بلغ الإنفاق الرأسمالي 5.1 مليار درهم بارتفاع 34% مقارنة بالعام السابق.
  • بلغت قيمة التدفقات النقدية الحرة 13.9 مليار درهم متوافقة مع العام السابق.
  • إجمالي الدين بلغ 61.2 مليار درهم وهو أقل بنسبة ضئيلة عن المبلغ المستحق بنهاية 2022.
  • انخفض متوسط إنتاج النفط والغاز من العمليات المستمرة إلى 107.8 ألف برميل مكافئ نفطي يومياً بنسبة قدرها 7% مقارنة بـ 2022.