مودي يدفع ممر الشرق الأوسط وأوروبا قدماً رغم الصراع في المنطقة

الزعيمان الإماراتي والهندي اتفقا على اتخاذ الخطوة الأولى لتنفيذ جزء من الممر الاقتصادي

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اتفاقاً مع الإمارات العربية المتحدة لمواصلة العمل بشأن ممر تجاري رئيسي يربط الهند عبر الشرق الأوسط بأوروبا، على الرغم من اتساع الصراع الإقليمي الناجم عن الحرب بين إسرائيل وحماس.

التقى مودي رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمس الثلاثاء في أبوظبي، حيث برزت مسائل الحرب والصراع في البحر الأحمر بشكل كبير في المناقشات، وفقاً لوزير الخارجية الهندي فيناي كواترا. وقال إن الزعيمين اتفقا على اتخاذ الخطوة الأولى لتنفيذ جزء من الممر الاقتصادي الطموح بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، أو "آي إم إي سي" ( IMEC).

الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا
الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا المصدر: بلومبرغ

مواجهة نفوذ الصين؟

في حين أن الصراع في غزة والوضع في البحر الأحمر يمثلان مصدر قلق، ويواصل الزعيمان رصد الأفكار وتبادلها بشأن هذه القضايا، "فمن المهم بنفس القدر ضمان دفع التعاون الاقتصادي إلى الأمام، واستمراره في المسار والحفاظ على الزخم"، حسبما قال كواترا للصحفيين في أبوظبي يوم الأربعاء.

يعتبر الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، الذي روجت له الولايات المتحدة وحلفاؤها العام الماضي، شبكة طموحة من السفن والسكك الحديدية التي ستربط الهند بأوروبا مروراً بالإمارات والسعودية والأردن وإسرائيل.

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز التجارة وتسريع نقل البضائع، كما ينظر إليه على أنه وسيلة لمواجهة نفوذ الصين واستثماراتها الضخمة في البنية التحتية في المنطقة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان، إنه خلال زيارة مودي، تم التوصل أيضاً إلى اتفاقية ثنائية بشأن الاستثمار، وتعهدات بالعمل معاً على توصيل الكهرباء والبنية التحتية الرقمية.

اقرأ أيضاً: اتفاق إطاري لتمكين الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

وخاطب رئيس الوزراء الآلاف من الجالية الهندية الذين يعيشون في الإمارات أمس الثلاثاء، مشيداً بالعلاقات بين البلدين، ووصف رئيس الإمارات بأنه شقيقه. ومن المقرر أن يفتتح مودي يوم الأربعاء أول معبد هندوسي في الإمارات.

زيارة قطر

من المقرر أن يزور الزعيم الهندي قطر بعد رحلته للإمارات، ومن المتوقع أن يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. تأتي هذه الزيارة بعد أيام من إطلاق قطر سراح ثمانية من أفراد البحرية الهندية السابقين الذين كانوا يواجهون أحكام الإعدام بتهمة التجسس.

قال وزير الخارجية الهندي في وقت سابق من هذا الأسبوع إن مودي تدخل بشكل شخصي في المساعدة لتأمين إطلاق سراحهم.