"سوني" تخطط لإدراج ذراعها المالية بعد تراجع مبيعات "بلاي ستيشن 5"

الإدراج سيمكن الشركة من استعادة 3.7 مليار دولار قيمة صفقة استحواذ تم إبرامها في 2020

جهاز "بلاي ستيشن 5" ووحدة التحكم في معرض تشيبا باليابان في 17 أكتوبر 2023.
جهاز "بلاي ستيشن 5" ووحدة التحكم في معرض تشيبا باليابان في 17 أكتوبر 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "سوني غروب كورب" إنها ستدرج ذراعها المالية في أكتوبر 2025، استعداداً لضخ رأس مال كبير بعد أن خفّض تعثر صفقة اندماجها مع شركة الإعلام الهندية التوقعات حول أداء قسم الألعاب الرئيسي لديها.

كشفت الشركة عن خطط البيع الجزئي بعد الإعلان عن الأرباح ومراجعة توقعاتها للسنة المالية حتى مارس.

سيؤدي طرح أسهم مجموعة سوني المالية للاكتتاب العام إلى استعادة 3.7 مليار دولار كانت عبارة عن قيمة صفقة خاصة تم إبرامها في عام 2020.

قلصت "سوني" توقعات إيراداتها بعد أن جاءت مبيعات جهازها الرائد، "بلاي ستيشن 5"، أقل بحوالي مليون وحدة مما كان متوقعاً في الربع المنتهي بديسمبر، ليسجل 8.2 مليون وحدة. وقالت الشركة إنها تتوقع بيع نحو 21 مليون وحدة خلال السنة المالية الحالية، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 25 مليون وحدة.

قالت نعومي ماتسوكا، نائب الرئيس الأول: "بالنظر إلى المستقبل، يدخل جهاز "بلاي ستيشن 5" المرحلة الأخيرة من دورة حياته". مضيفةً لأجل ذلك ستركز الشركة بشكل أكبر على التوازن بين الربحية والمبيعات، حيث "نتوقع أن تبدأ وتيرة المبيعات السنوية لأجهزة "بلاي ستيشن 5" في الانخفاض اعتباراً من العام المالي المقبل".

"سوني" تدرس إدراج ذراعها المالية العملاقة خلال 3 سنوات

82 مليار دولار مبيعات "سوني"

تتوقع الشركة اليابانية مبيعات بقيمة 12.3 تريليون ين (81.7 مليار دولار) هذا العام، بانخفاض عن 12.4 تريليون ين في توقعات سابقة. وأعلنت عن إيرادات بلغت 3.75 تريليون ين وأرباح تشغيلية بنحو 463.3 مليار ين في الربع المنتهي في ديسمبر، وهو ما يتماشى مع متوسط تقديرات المحللين.

قال كازونوري إيتو، مدير أبحاث "مورنينغ ستار" (Morningstar): "أظهرت النتائج أن شركة "سوني" أنفقت الكثير على العروض الترويجية لبيع جهاز "بلاي ستيشن 5"، بالمقارنة مع تدهور ربحية الوحدة، رغم ذلك فإن عدد الوحدات التي شحنتها خلال الربع كان أضعف بكثير من المتوقع".

جاءت مبيعات الأجهزة مخيبة للآمال على الرغم من الربع القوي للبرمجيات. تم إصدار "مارفيلز سبايدر مان 2" (Marvel’s Spider-Man 2) في أكتوبر حصرياً على جهاز "بلاي ستيشن 5"، وقد باعت الشركة 2.5 مليون نسخة منه في أول 24 ساعة، ما يجعله الأعلى مبيعاً من بين البرامج المنتجة في استوديوهات "سوني" الداخلية في ظهورها الأول.

ارتفاع مبيعاته، إلى جانب العدد القياسي لمستخدمي "سوني" على شبكة "بلاي ستيشن" خلال ديسمبر الماضي، رفع التوقعات بأن جهاز "بلاي ستيشن 5" سيكتسب زخماً بعد سنوات شهدت محدودية في حجم المعروض منه.

"مايكروسوفت" و"سوني" تستفيدان من الذكاء الاصطناعي في الألعاب

يظل المحللون حذرين بشأن مستهدف "سوني" المتمثل في بيع أكثر من 25 مليون وحدة "بلاي ستيشن 5" في هذه السنة المالية. وقد أصدرت الشركة نسخة محدثة من الجهاز في أكتوبر، تجعله أصغر حجماً وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

استمرار قسم الألعاب في الشركة في تحقيق الإيرادات يتمثل في الحفاظ على زخم الجهاز الذي يبلغ سعره 499 دولاراً. ومنذ أواخر عام 2020، واجه جهاز "بلاي ستيشن 5" صعوبة في الوصول إلى الجمهور، حيث أدت مشكلات الإنتاج واختناقات الشحن المرتبطة بالوباء إلى الحد من إمداداته لسنوات.

منافسون جدد

يتوقع أن تقوم الشركتان المنافستان "نيتيندو" و"مايكروسوفت" بإصدار أجهزة جديدة خلال أوقات موسم العطلات، مما يزيد من مستوى المنافسة التي ستواجهها شركة "سوني".

قد تحتاج "سوني" إلى إعادة هيكلة استراتيجيتها في الهند، بعد أن وصل الاندماج المخطط له بين وحدتها في الهند وشركة الإعلام المحلية "زي إنترتينمنت إنتربرايسز" (Zee Entertainment Enterprises Ltd) إلى طريق مسدود بسبب خلاف حول القيادة. كانت صفقة "زي" هي محور توسع أكبر للشركة اليابانية في سوق يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار شخص، وسيراقب المستثمرون مؤشرات حول أحدث أفكار "سوني" في هذا الشأن.