استقرار إيرادات وأرباح أمريكانا في 2023 وسط الاضطرابات وتقلبات أسعار الصرف

عامل يقدم وجبة في مطعم كنتاكي التابع لمجموعة أمريكانا صاحبة الامتياز للعلامة التجارية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان
عامل يقدم وجبة في مطعم كنتاكي التابع لمجموعة أمريكانا صاحبة الامتياز للعلامة التجارية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت أرباح وإيرادات شركة أمريكانا للمطاعم العالمية خلال عام 2023 لكنها جاءت دون توقعات المحللين، وسط الاضطرابات الجيوسياسية وتقلبات أسعار الصرف.

أظهرت بيانات الشركة المدرجة في بورصتي أبوظبي والسعودية نمو الإيرادات بنسبة 1.5% والأرباح بنسبة 0.1%، وفق البيانات المالية التي أعلنتها اليوم الخميس.

تظهر القوائم المالية للشركة صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان أن خسائرها من التضخم المفرط خلال العام الماضي ارتفعت 190% إلى 4.4 مليون دولار، كما أن التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية خاصة في مصر كلفها 106 ملايين دولار.

تطبق الشركة معايير التضخم المفرط على شركتها التابعة في لبنان، إذ تعتمد أحكاماً محاسبية بتطبيق هذه المعايير عن اقتراب أو تجاوز معدل التضخم التراكمي على مدى ثلاث سنوات 100%.

قالت الشركة في نوفمبر الماضي إنها تتوقع تأثر أعمالها بسبب التطورات الجيوسياسية الأخيرة إذ تتصاعد دعوات المقاطعة في المنطقة للمنتجات الأميركية بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة التي اندلعت في أكتوبر من العام الماضي، إلا أن الشركة لم توضح في بياناتها الصادرة اليوم مدى تأثير هذه المقاطعة على منتجاتها وأدائها المالي خلال الربع الأخير من العام الماضي. وتظهر البيانات أن إيرادات علامتها التجارية الرئيسية حققت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.7% و8.3%، باستثناء تراجع طفيف في إيرادات هارديز.

أبرز النتائج المالية للشركة في 2023:

  • الإيرادات ارتفعت 1.5% إلى 2.4 مليار دولار مقابل توقعات المحللين 2.5 مليار دولار.
  • الأرباح ارتفعت 0.1% إلى 259.5 مليون دولار مقابل توقعات عند 298 مليون دولار.
  • النفقات الرأسمالية بلغت 167.9 مليون دولار.