"إنفيديا" تعزز استثمارات الذكاء الاصطناعي بحصص جديدة في 3 شركات

عملاقة التكنولوجيا الأميركية كشفت عن اقتناء حصص في "أرم" و"ساوند هاوند" و"ريكرشن"

شعار شركة "إنفيديا"
شعار شركة "إنفيديا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "إنفيديا" المُصنعة للرقائق، والتي تحتل صدارة المشهد في الإنفاق على تقنيات الذكاء الاصطناعي، عن ضخها استثمارات في كل من شركات "أرم هولدينغز" و"ساوند هاوند إيه آي" (SoundHound AI)، و"ريكرشن فارماسيوتيكالز" المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية.

كشفت "إنفيديا" عن هذه المعلومات في إفصاح "نموذج 13 أف" المقدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الأربعاء، مما أعطى لمحة عن استراتيجية الاستثمار للشركة التي تحظى باهتمام عالمي كبير.

هذه ليست المرة الأولى التي تسعى فيها "إنفيديا" لتعزيز استثمارها في "أرم"، إذ حاولت الاستحواذ عليها مقابل 40 مليار دولار في عام 2020. إلا أن هذه الصفقة باءت بالفشل في حينه نتيجة ضغوط تنظيمية، وانسحبت "إنفيديا" منها في فبراير 2022.

على الجانب الآخر، استفادت أسهم "ساوند هاوند" من الإعلان عن هذا الاستثمار، حيث صعدت بنحو 55% في الساعات الأخيرة من تداولات يوم الأربعاء بعد الكشف عن الحصة.

تنشئ "ساوند هاوند" برنامج ذكاء اصطناعي للتعرف على الصوت. وتمت الإشارة إلى استثمار "إنفيديا" فيها لأول مرة خلال عام 2017.

تعتبر حصة "إنفيديا" في "أرم" الأكبر بين الحصص الثلاث عند تقويمها بالدولار، إذ بلغت 147.3 مليون دولار، مقابل 76 مليون دولار في "ريكرشن"، و 3.67 مليون في "ساوند هاوند". وكشفت "إنفيديا" أيضاً عن اقتناء حصص أصغر في شركتي "نانو- إكس إيمجنغ" (Nano-X Imaging) المطورة لتقنيات التصوير الطبي، و"تو سيمبل هولدينغز" (TuSimple Holdings) للقيادة الذاتية.

اقرأ أيضاً: "إنفيديا" تصبح رابع أعلى شركة قيمةً سوقيةً في العالم

بعد فشل صفقة استحواذ "إنفيديا" عليها، تصدرت "أرم" الطروحات العامة الأولية الكبرى في عام 2023. ولا تزال مجموعة "سوفت بنك" تملك حصة أغلبية فيها، بعدما استحوذت عليها في عام 2016 مقابل 32 مليار دولار. استفادت "سوفت بنك" من الصعود المدوي في أسهم "أرم" هذا العام. حيث ارتقت بأكثر من الثلثين، مما قرب قيمتها السوقية من عتبة 130 مليار دولار.