قيمة سوق العملات المشفرة تتجاوز عتبة تريليوني دولار مجدداً

انتعاش قطاع التشفير على نطاق واسع أدى إلى استعادة قيمته قبل عامين تقريباً

شعارات لعملة "بينانس" (أعلى الصورة)، و"إيثر" (في اليسار)، و"بتكوين" (في المقدمة)
شعارات لعملة "بينانس" (أعلى الصورة)، و"إيثر" (في اليسار)، و"بتكوين" (في المقدمة) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقترب سعر بتكوين من 52 ألف دولار تقريباً، بعد موجة صعود العملات المشفرة على نطاق واسع، والتي شهدت أيضاً عودة إيثريوم (ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم) إلى المستوى الذي بلغته قبل أزمة انهيار عملة "تيرا دولار" المستقرة منذ عامين تقريباً.

ساهم صعود بتكوين بنسبة 22% منذ بداية العام الجاري وحتى الآن في تخطي القيمة السوقية للأصول الرقمية عتبة تريليوني دولار لأول مرة منذ أبريل 2022، حسبما أظهرته بيانات شركة "كوين غيكو" (CoinGecko). فيما صعدت قيمة بتكوين وإيثريوم بأكثر من 1% في مرحلة ما من تدولات يوم الخميس بسنغافورة، مع بلوغ إيثريوم 2785 دولاراً عند الساعة 9:37 صباحاً.

وفرت الظروف المواتية في القطاع دعماً لبتكوين، بما في ذلك إطلاق صناديق متداولة في البورصات الأميركية للعملة المشفرة.

واجتذبت مجموعة المنتجات التي أصدرتها شركات مثل "بلاك روك" و"فيدلتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments) صافي استثمارات بقيمة 3.9 مليار دولار منذ بدء التداول في الصناديق يوم 11 يناير الماضي.

يتزامن هذا الصعود أيضاً مع اقتراب حدث "تنصيف بتكوين"، المقرر عقده في أبريل المقبل، والذي سيحد من معروض أكبر عملة مشفرة، وينظر له كثيرون باعتباره داعماً لأسعارها استناداً إلى ما حدث في مناسبات التنصيف السابقة.

بتكوين تقفز بقيمة العملات المشفرة

قال زاك باندل، المدير الإداري للأبحاث في شركة صناديق العملات المشفرة "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments): "ينبع ارتفاع الأسعار الأخير غالباً من تدفقات الاستثمارات الصافية القوية في الصناديق المتداولة الفورية لبتكوين في الولايات المتحدة".

اقرأ المزيد: انتعاش بتكوين يغري المستثمرين بالعودة إلى العملات المشفرة

كانت إيثريوم أبطأ من بتكوين في العودة إلى مستواها قبل أزمة انهيار "تيرا دولار" أوائل مايو 2022، ويعد هذا المستوى ذا دلالة معنوية كبيرة بالنسبة للمستثمرين، نظراً للانهيار الذي خلفته الأزمة، وما يزال دو كوان، مبتكر عملة "تيرا دولار"، محتجزاً في الجبل الأسود وينتظر تسليمه إلى موطنه الأصلي في كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة، حيث يواجه تهماً بالنصب والاحتيال.

تضاعف سعر بتكوين ثلاث مرات منذ بداية العام الماضي، حيث استعادت قوتها بعد انهيار الأصول الرقمية في 2022. وتشير الرهانات في سوق الخيارات إلى أن المتداولين يستهدفون أسعاراً تتجاوز الرقم القياسي المسجل لبتكوين البالغ 69 ألف دولار تقريباً، والذي وصلت له في نوفمبر 2021.

من جانبها، كتبت نويل أتشيسون، مؤلفة النشرة الإخبارية "كريبتو إيز ماكرو ناو" (Crypto Is Macro Now)، أن التوقعات الداعمة لبتكوين "تساعد سوق العملات المشفرة بأسره، حيث تظهر ارتباطات كبيرة بين ارتفاع بتكوين والأصول (الرقمية) الأخرى".