أسعار النفط ترتفع مع عودة معنويات المخاطرة إلى الأسواق

المنصة "B"، وهي منصة بحرية للنفط والغاز تديرها شركة "DCOR"، في حقل دوس كوادراس قبالة ساحل سانتا باربرا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
المنصة "B"، وهي منصة بحرية للنفط والغاز تديرها شركة "DCOR"، في حقل دوس كوادراس قبالة ساحل سانتا باربرا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط بعدما دفعت معنويات المخاطرة في الأسواق الأوسع المتداولين إلى العودة إلى الخام، مما تغلب على توقعات وكالة الطاقة الدولية بتباطؤ نمو الطلب.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.8% لتتم تسويته فوق مستوى 78 دولاراً للبرميل، معوضاً خسائر الأربعاء، في ظل ارتفاع أسعار الأسهم وتراجع قيمة الدولار لليوم الثاني. كما أن ضعف العملة الأميركية، الذي يجعل السلعة أرخص بالنسبة للمشترين الأجانب، شجع مديري الأموال على الشراء عند الأسعار المنخفضة، وفق التجار.

وفي وقت سابق من الجلسة، انخفضت الأسعار بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية، التي يقع مقرها في باريس، إن سوق الخام قد تحقق فائضاً طوال العام، مشيرة إلى توسع الإمدادات من خارج "أوبك+" وزيادة تباطؤ الاستهلاك. وحتى بعد هذا الصعود، ماتزال أسعار النفط تتحرك في نطاق عرضه 10 دولارات والذي علقت فيه خلال العام الحالي.

تتحرك أسعار النفط وسط عوامل متعارضة، إذ قوبلت التوترات في الشرق الأوسط والجهود التي يبذلها "أوبك+" للحد من الإنتاج، بإمدادات قوية من شركات التنقيب خارج التحالف، والمخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي خلال 2024. كما تأتي أيضاً رياح معاكسة إضافية جراء التوقعات بأن أسعار الفائدة الأميركية قد تظل أعلى لفترة أطول مع استمرار التضخم.

ومع ذلك، تواصل مؤشرات السوق الإشارة إلى حالة ضيف الإمدادات، في ظل بقاء الفواصل الزمنية لكلا المعيارين الرئيسيين في هيكل باكورديشن الصعودي، رغم تقلصه قليلاً. كما ظلت أرباح المصافي من إنتاج الوقود مثل الديزل والبنزين مرتفعة أيضاً.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس1.39 دولار ليصل في التسوية إلى 78.03 دولار للبرميل في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية أبريل 1.26 دولار ليغلق عند 82.86 دولار للبرميل