"OpenAI" تطرح أداة ذكاء اصطناعي تحوّل النص إلى فيديو

سام ألتمان: "Sora" ستُتاح مبدئياً لعدد محدود من منشئي المحتوى

شعار شركة "أوبن إيه آي" على هاتف ذكي في مدينة كروكيت، بولاية كاليفورنيا، أميركا
شعار شركة "أوبن إيه آي" على هاتف ذكي في مدينة كروكيت، بولاية كاليفورنيا، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) عن نظام ذكاء اصطناعي جديد قادر على إنشاء مقاطع فيديو ذات مظهر واقعي، بناءً على أوامر نصية يصدرها المستخدمون، ما يجعلها أحدث شركة ذكاء اصطناعي تتبنى تكنولوجيا الفيديو التوليدية.

قالت الشركة في تدوينة، أمس الخميس، إن نظام الذكاء الاصطناعي الجديد، المسمى "سورا" (Sora)، يمكنه إنشاء مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة بسرعة عبارة عن "مشاهد معقدة تحتوي على شخصيات متعددة، وأنماط محددة من الحركة، وتفاصيل دقيقة للموضوع والخلفية".

ستُتاح الأداة في البداية لـ"عدد محدود من منشئي المحتوى"، حسبما كتب سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" في منشور عبر موقع "إكس". كما تتيح الشركة إمكانية الوصول إلى فريق من الخبراء المكلفين بتقييم سلامة "سورا" قبل دمج الأداة في منتجات الشركة.

كانت كلٌ من شركات "ميتابلاتفورمز" و"غوغل" التابعة لشركة "ألفابت" و"رن واي إيه آي" (Runway AI) أنشأت سابقاً أدوات توليدية لتحويل النص إلى فيديو. على الرغم من أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تسرع وتيرة النشاط الإبداعي، فإنها يمكن أيضاً أن تفاقم المخاوف بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي، ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بمصادر كسب الدخل للفنانين ونشر المعلومات المضللة، خاصة في عام انتخابي محوري.

كجزء من استعداداتها لطرح المنتج، قالت "أوبن إيه آي" إنها تعمل على بناء أدوات للمساعدة في اكتشاف تاريخ إنشاء مقطع فيديو بواسطة "سورا". لكن شركات الذكاء الاصطناعي واجهت تحديات سابقاً لإنشاء أنظمة كشف مضمونة للذكاء الاصطناعي. في العام الماضي، أوقفت "أوبن إيه آي" أداة تصنيف كانت تهدف إلى تعقب الكتابة التي ينشئها الذكاء الاصطناعي، مُعلّلة ذلك بـ"تدني معدل الدقة" للأداة.