أرامكو قد تبيع سندات هذا العام مع تركيزها على الإصدارات طويلة الأجل

لافتة فوق جناح أرامكو السعودية في اليوم الثاني من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) في أبو ظبي، الإمارات، يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023
لافتة فوق جناح أرامكو السعودية في اليوم الثاني من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) في أبو ظبي، الإمارات، يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تبيع أرامكو السعودية سندات هذا العام مع تحسن الأسواق المالية وتتطلع الشركة إلى بيع ديون طويلة الأجل، وفقاً لما ذكره زياد المرشد النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في الشركة.

أشار المرشد خلال مؤتمر عقد بالرياض إلى أن الشركة يمكنها إصدار سندات لآجال تتراوح بين 15 و50 عاماً، أضاف: "يمكنكم أن تتوقعوا منا أن ننشط في السوق".

وعندما سئل عما إذا كان بإمكان الشركة بيع السندات في عام 2024، قال إن ذلك "مرجح".

بلومبرغ: السعودية بصدد تعيين بنوك لإدارة طرح حصة من "أرامكو"

وحافظت أرامكو، التي ستعلن عن أرباح العام الماضي بأكمله في مارس، حتى الآن على توزيع أرباحها للحكومة السعودية على الرغم من تقليص الإنتاج وتراجع أسعار النفط إلى ما دون ذروة العام الماضي. وقال المرشد إن الشركة ستواصل دفع ما يمكنها تحمله ولن تحتاج إلى إصدار ديون لدعم توزيعات الأرباح.

وتوفر أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم الكثير من دخل الحكومة السعودية من خلال توزيعات أرباحها، وبدأت العام الماضي في تقديم توزيعات خاصة على أساس الأداء. وأصبحت التوزيعات أكثر أهمية من أي وقت مضى حيث يسعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تنفيذ مشاريع باهظة الثمن، بينما يتطلع إلى تنويع الاقتصاد بدلاً من الاعتماد على النفط وحده.

تحالف "أوبك+"، الذي يضم مجموعة من المنتجين بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، يقوم بتقليص الإنتاج لدعم الأسعار وتحقيق الاستقرار في الأسواق. وقام بعض الأعضاء، بما في ذلك السعودية، بإجراء تخفيضات طوعية إضافية، وقد يقومون بتمديدها في الربع الثاني.