رئيس هيئة السوق المالية: 56 شركة قيد الطرح في السعودية

رجل يمر أمام شعار السوق المالية السعودية "تداول" أمام مقر السوق في العاصمة السعودية، الرياض
رجل يمر أمام شعار السوق المالية السعودية "تداول" أمام مقر السوق في العاصمة السعودية، الرياض المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز، إن هناك 56 طرحاً عاماً أولياً قيد التنفيذ في السوق الرئيسية والسوق الموازية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 30% من نفس الفترة من العام الماضي.

أضاف خلال حديثه بملتقى السوق المالية السعودية المنعقد اليوم الإثنين، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد أكبر القطاعات من حيث عدد الإدراجات وحجم رأس المال الذي تم جمعه في السوق المالية.

كانت سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة نشطةً على مدار العامين الماضيين، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط وزيادة اهتمام المستثمرين الدوليين إلى دفع المعنويات الإيجابية حتى مع تراجع الطروحات عالمياً.

وهيمنت المملكة على نشاط الاكتتابات بالربع الأخير من العام الماضي بـ14 إدراجاً من أصل 19 في المنطقة خلال تلك الفترة، وفق "إرنست ويونغ". سجلت شركة "أديس القابضة" أعلى عائدات بقيمة 1.2 مليار دولار، تليها شركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" بقيمة 0.7 مليار دولار. تم إدراج كلتا الشركتين في البورصة السعودية (تداول). أما الاكتتابات الـ12 المتبقية، والتي جمعت 140 مليون دولار، فقد تمت في "نمو" وهي السوق الموازية في المملكة، والتي شهدت أيضاً الإدراج المباشر الوحيد خلال الربع الأخير من 2023 لـ"شركة المجتمع الرائدة الطبية". في عام 2023، جاءت الاكتتابات العامة الأولية في السعودية من مجموعة متنوعة من القطاعات، بقيادة الطاقة 36%، والنقل 29%، والرعاية الصحية 10%.