"بي واي دي" تخطط لإعادة شراء أسهم وزيادة إنتاج السيارات الفاخرة

الشركة تستهدف إنعاش أسهمها المتراجعة لأدنى مستوى منذ 15 شهراً

شعار "بي واي دي" على إطار سيارة كهربائية بمقر الشركة في شنزن، الصين
شعار "بي واي دي" على إطار سيارة كهربائية بمقر الشركة في شنزن، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "بي واي دي" (.BYD Co) لإعادة شراء المزيد من الأسهم، حسبما ذكرت شركة صناعة السيارات في إفصاح الأحد، حيث تسعى إلى إنعاش أسعار أسهمها المتراجعة التي هبطت إلى أدنى مستوى لها منذ 15 شهراً في وقت سابق من الشهر الجاري.

قالت الشركة، ومقرها في شنزن، إنها تهدف أيضاً إلى تكثيف إنتاج المزيد من الطُّرز الفاخرة هذا العام، مما يعزز قدراتها إلى ما هو أبعد من مجرد السيارات الأنيقة وذات السعر الاقتصادي.

تضرر أداء سهم "بي واي دي" في السوق حيث إن المخاوف الأوسع نطاقاً من تجدد حرب أسعار في صناعة السيارات أثارت قلق المستثمرين. تراجعت الأسهم في الصين بشكل عام بسبب مخاوف أوسع نطاقاً إزاء الأداء الاقتصادي للبلاد.

أغلقت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية المدرجة في هونغ كونغ منخفضة 1.9% يوم الاثنين، مما يرفع خسائرها إلى حوالى 13% منذ مطلع 2024.

فاقمت "بي واي دي" ضغط الأسعار على الشركات المنافسة اليوم الاثنين من خلال الكشف عن نسخة معدلة من سيارة السيدان الهجينة الرائدة الموصولة بالكهرباء "تشين بلاس" (Qin Plus)، والتي يبدأ سعرها من 79,800 يوان (11,090 دولاراً)، وهي أرخص بمقدار 10 آلاف يوان عن العام الماضي. قالت "بي واي دي" في الماضي، إنها عازمة على إنتاج سيارات كهربائية تعمل بالبطاريات أرخص من السيارات العاملة بالوقود الأحفوري.

اقرأ أيضاً: أرباح "بي واي دي" السنوية دون التوقعات مع تراجع الطلب

بعد خطوة إطلاق "تشين بلاس"، قالت منافستها "إس إيه آي سي-جي إم-وولينغ أتوموبيل"(.SAIC-GM-Wuling Automobile Co)، وهي مشروع مشترك بين شركة "جنرال موتورز" و "إس ايه آي سي موتور" (SAIC Motor Corp) و"وولينغ موتورز هولدينغز" (.Wuling Motors Holdings Ltd)، إنها ستخفض أيضاً سعر سيارتها السيدان "شيانغوانغ" (Xingguang) بمقدار 6 آلاف يوان.

حرب أسعار

انعكست حرب الأسعار المستمرة بالفعل على نتائج أعمال "بي واي دي". إذ تتوقع الشركة بشكل مبدئي أن يتراوح صافي أرباحها بين 29 مليار يوان و31 مليار يوان عن العام 2023، وهو دون تقديرات المحللين البالغة 31.5 مليار يوان.

اقرأ أيضاً: "بي واي دي" تتطلّع للسيطرة على السوق العالمية بكونها تمثّل كل ما هو عكس "تسلا"

لم تُترجم عمليات التسليم القياسية في الربع الرابع، عندما تفوقت شركة "بي واي دي" على "تسلا"، باعتبارها أكبر شركة بائعة للسيارات الكهربائية في العالم، إلى أرباح وفيرة. يُتوقع أن يتراوح صافي الربح خلال الربع الرابع بين 7.2 مليار يوان إلى 9.2 مليار يوان، وفقاً لحسابات "بلومبرغ"، بانخفاض عن 10.9 مليار يوان في الربع الثالث.

أعادت "بي واي دي" سابقاً شراء أسهم من الفئة "إيه" بقيمة 1.8 مليار يوان في يونيو 2022. أغلقت أسهم "بي واي دي" من الفئة "إيه" المدرجة في شنزن، مرتفعة بـ1.3% بعد استئناف تداول الأسهم في الصين عقب عطلة العام القمري الجديد.