أسعار الألمنيوم تصعد مع سعي أميركا لعقوبات جديدة على روسيا

بايدن كشف عن حزمة "كبيرة" مرتقبة ضد موسكو دون تحديد الصناعة المستهدفة

عامل يتفحص جودة ألمنيوم منصهر داخل أحد المصاهر في سايانوغورسك، روسيا
عامل يتفحص جودة ألمنيوم منصهر داخل أحد المصاهر في سايانوغورسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسعار الألمنيوم وسط تكهنات باقتراب إقرار حزمة جديدة من العقوبات الأميركية على روسيا، والتي قد تستهدف المعدن، ما قد يؤدي إلى عرقلة إمداداته.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الولايات المتحدة تخطط للكشف عن حزمة عقوبات "كبيرة" ضد موسكو يوم الجمعة، على الرغم من أنه لم يحدد الصناعات التي ستتأثر بها. وأثارت تصريحاته تكهنات بأن صناعات المعادن الضخمة في روسيا قد تكون من أبرز المتأثرين بهذه العقوبات، لأنها أفلتت من العقوبات الأميركية واسعة النطاق حتى الآن، على الرغم من فرض المملكة المتحدة قيوداً عليها.

ارتفعت العقود المستقبلية للألمنيوم بأكثر من 2% في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء، بعد ارتفاعها لفترة وجيزة في أعقاب تعليقات بايدن يوم الثلاثاء.

الارتفاع الجنوني في أسعار الألمنيوم يحمل بين طيّاته أزمة طاقة طاحنة

وقال لي جياهوي، المحلل في "شنغهاي ميتلز ماركت" (Shanghai Metals Market)، في مكالمة هاتفية: "ترتفع الأسعار عقب انتشار خبر العقوبات الأميركية الجديدة، حيث يُقيّم المستثمرون الإجراءات المتوقع اتخاذها وتأثيرها المحتمل، ويترقبون الإعلان عنها رسمياً".

تأتي العقوبات الجديدة رداً على وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، وفقاً لما قاله بايدن. كما أشار جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأميركي إلى أن الإجراءات ستستهدف عناصر لدى "القاعدة الصناعية الدفاعية" الروسية ومصادر إيرادات أخرى لاقتصاد البلاد.

لماذا ترتفع أسعار الألمنيوم؟

ارتفعت أسعار الألمنيوم لتصل إلى مستوى قياسي فوق 4000 دولار للطن في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022، حيث خضعت قطاعات عديدة من الاقتصاد الروسي والكثير من المسؤولين البارزين للعقوبات التي تقودها الولايات المتحدة.

وخلال ديسمبر الماضي، حظرت المملكة المتحدة الأفراد والكيانات البريطانية من تداول المعادن الواردة من روسيا في السوق الفعلية، بما في ذلك الألمنيوم والنحاس والنيكل. كما ألمحت إدارة لندن إلى إمكانية تنسيق العمل مع الشركاء الدوليين في هذا الصدد. وتحظى سياسة المملكة المتحدة بأهمية خاصة نظراً للدور الهام الذي تلعبه بورصة لندن للمعادن في أسواق المعادن العالمية.

"غولدمان" يتوقع صعوداً أكبر لأسعار الألمنيوم بضغط قلة المعروض

ارتفعت أسعار الألمنيوم بنسبة 2.5% إلى 2247.50 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن عند الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت شنغهاي. كما صعدت أسعار النيكل بنسبة 0.6% والنحاس 0.4%.

معادن أساسية