"إنفيديا" تنهض بأسعار أسهم التكنولوجيا الأميركية في نهاية التعاملات

مصنعة الرقائق قدمت توقعات متفائلة مع وصول الذكاء الاصطناعي إلى "نقطة التحول"

شعار شركة "إنفيديا"
شعار شركة "إنفيديا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدت أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى مستعدةً للارتفاع بعد أن عززت أرباح "إنفيديا" القوية الثقة في هوس الذكاء الاصطناعي الذي يعود إليه الفضل في صعود وول ستريت.

ارتفعت أسعار أسهم شركة صناعة الرقائق الكبرى 6% في التعاملات الإضافية بعد إغلاق السوق، بعد توقعها تحقيق مكاسب كبيرة أخرى في المبيعات للربع الحالي، وقال الرئيس التنفيذي جنسن هوانغ: "الحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي وصلا إلى نقطة التحول".

ارتفع صندوق "QQQ" المتداول في البورصة البالغة قيمته 243 مليار دولار ويتتبع مؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100)، بعد أن كافح للعثور على اتجاه، في أعقاب نشر نتائج أعمال "إنفيديا" مباشرة.

"إنفيديا" تقدم توقعات متفائلة مع بلوغ الذكاء الاصطناعي "نقطة التحول"

قال توم إيساي، مؤسس "ذا سفنز ريبورت" (The Sevens Report): "لقد كانت (إنفيديا) بمثابة الطفل المدلل لحماس الذكاء الاصطناعي لأنها تصنع نوع رقائق أشباه الموصلات التي تشغل الذكاء الاصطناعي التوليدي وقد وصل الطلب على هذه الرقائق إلى أعلى المستويات.. فالارتفاع الذي يقوده الذكاء الاصطناعي في أسعار أسهم العظماء السبعة له ما يبرره إلى حد كبير من خلال حقيقة أنهم يكسبون أموالًا أكثر بكثير مما كانوا عليه في السابق".

تمهل الاحتياطي الفيدرالي

حقق مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) ارتداداً في وقت متأخر من يوم الأربعاء، ليمحو خسائره قبل دقائق من إغلاق السوق. وارتفعت عوائد سندات الخزانة بعد بيع سندات لأجل 20 عاماً بقيمة 16 مليار دولار. كما تابع المتداولون عن كثب محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير الذي أظهر أن المسؤولين ليسوا في عجلة لخفض أسعار الفائدة.

كما راقب المتداولون الجدل الأخير حول توقعات التحركات التالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي. جادلت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان يوم الأربعاء بأن البيئة الاقتصادية الحالية لا تبرر قيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة. وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، إن البيانات الأخيرة سلطت الضوء على استمرار ارتفاع ضغوط الأسعار في بعض القطاعات للغاية، على الرغم من التحسن في صورة التضخم الإجمالية.

أشار معظم مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي إلى مخاوف بشأن التحرك بسرعة كبيرة جداً لخفض أسعار الفائدة، مما يشير إلى أن هذه المخاطر تفوق إبقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة طويلة، وفقاً لمحضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في يناير.

مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يحذرون من مخاطر التعجل في خفض الفائدة

وقالت كوينسي كروسبي من "إل بي إل فاينانشال" (LPL Financial): "بالنظر إلى ارتفاع الأسعار، فإن مخاوف الاحتياطي الفيدرالي تبدو في محلها". وأضافت: "وقبل كل شيء، فإنهم لا يريدون تكرار خطأ السياسة النقدية الذي ارتكب في السبعينيات، والذي فتح الباب أمام الركود التضخمي والحاجة إلى أسعار فائدة أعلى كثيراً للقضاء على التضخم المتأصل ظاهرياً".

ماركو كولانوفيتش، من بنك "جيه بي مورغان"، الذي لفت الانتباه بدعواته القاتمة لسوق الأسهم خلال صحوة العام الماضي، أثار مخاطر فقدت رواجها في وول ستريت، وهي عودة الركود التضخمي على غرار السبعينيات.

وقال كبير استراتيجيي السوق في البنك إن الارتفاع الأخير في أسعار المستهلكين والمنتجين ألقى بظلاله على الحماس الاقتصادي الذي عزز أسواق الأسهم في الأشهر الأخيرة.

حدّ التسعير المعقول

وبالحديث عن ذلك، فإن المخاطر مرتفعة جداً بالنسبة لأرباح "إنفيديا" لدرجة أنه حتى الاستراتيجيين الذين لا يعلقون عادةً على الأوراق المالية الفردية كان لديهم ما يقولونه قبل نشر نتائج الأعمال.

غولدمان: أسهم "إنفيديا" الأكثر تأثيراً في العالم الآن

قال إميلي رولاند ومات ميسكين من شركة "جون هانكوك انفستمنت مانجمنت" (John Hancock Investment Management) : "نحن لا نتحدث عادةً عن الأسهم الفردية لأن تخصيص الأصول هو تقليدياً المحرك الأكبر لمخاطر المحافظ والعائدات.. ورغم أن (إنفيديا) تتميز بجودة عالية بالتأكيد، إلا أن الضجيج المتعلق بالذكاء الاصطناعي بالنسبة لنا قد تجاوز مرحلة (السعر المعقول)".

في سياق متصل، قال مايكل هارتنت، الخبير الاستراتيجي في "بنك أوف أميركا كورب"، الأسبوع الماضي، إن هناك مجموعة من أوجه التشابه بين أسهم التكنولوجيا الآن والفقاعات السابقة والتي تشير إلى أن "العظماء السبعة" يقتربون فقط -ولكن ليس بعد- من المستويات التي قد تؤدي إلى انفجارها.

في حين أن "إنفيديا" "يعود لها الفضل" في "الاندفاع الذهبي للذكاء الاصطناعي"، فقد ارتفعت أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل "مايكروسوفت" و"ميتا بلاتفورمز" و"ألفابت" و"أمازون" و"أبل" في ظل توقع المستثمرين أن تقوم هذه الشركات بتسخير قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز الأرباح، وفق توم إيساي، مؤسس "ذا سفنز ريبورت".

وأضاف إيساي: "هل تجاوز هوس الذكاء الاصطناعي الحدود، وهل ننظر إلى وضع الفقاعة؟.. استناداً إلى ما يعتقده معظمنا حول الفقاعات النموذجية، فإن الإجابة هي "لا"، فهي ليست بفقاعة".

أداء أبرز المؤشرات:

  • أغلق مؤشر "إس آند بي 500" مرتفعاً 0.1% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك.
  • تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.4%.
  • ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.1%.
  • انخفض سعر "بتكوين" 2% إلى 50990.31 دولار.
  • تراجع سعر "إيثر" 2.7% إلى 2908.32 دولار.