ناقلتا غاز مسال قد تتحولان لوحدتي تخزين عائمتين في الهند

خطة لنشرهما حول الساحل الشرقي للبلاد وتوقعات بصعود الطلب الهندي على الغاز 7 أضعاف بحلول 2030

وحدة عائمة لتخزين الغاز المسال
وحدة عائمة لتخزين الغاز المسال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس تحالف ياباني هندي تحويل ناقلتين للغاز الطبيعي المسال إلى وحدتَي تخزين عائمتين، مع إعادة ملء كل منهما بالوقود للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد باقتصاد الدولة الجنوب آسيوية، وفقاً لشخصين على دراية بالأمر.

الناقلتان اللتان تبلغ سعة كل منهما 138 ألف متر مكعب، تستأجرهما حالياً شركة "بترونت إل إن جي" (Petronet LNG) بهدف استيراد الغاز الطبيعي المسال فائق التبريد من قطر. ونظراً لأن الشركة الهندية لا تخطط لتجديد عقد الإيجار بعد عام 2028، فإن التحالف الياباني الهندي، الذي يطلق عليه اسم "إنديا إل إن جي ترانسبورت" (India LNG Transport) قد يستخدم الناقلتين على الساحل الشرقي للهند بعد تحديثهما في كوريا الجنوبية، حسبما قال الشخصان اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما لأنهما غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

ولم يرد متحدث باسم الشريكة الهندية في التحالف، شركة "شيبينغ كورب أوف إنديا" (Shipping Corp of India) المملوكة للدولة، على طلبات التعليق.

استثمارات الهند في الغاز المسال

تستثمر الهند بكثافة في البنية التحتية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تحقيق هدف رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، المتمثل في وصول نسبة الغاز من مزيج الطاقة في البلاد إلى 15% بحلول عام 2030، مقارنة بأقل من 7% الآن.

وقال أكشاي كومار سينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "بترونت" في فبراير، إن الدولة الجنوب آسيوية، وهي حالياً رابع أكبر مشترِ للغاز الطبيعي المسال في العالم، يمكن أن تشهد ارتفاعاً في وارداتها إلى 150 مليون طن بحلول 2030، أي بزيادة سبعة أضعاف مقارنة بعام 2023.

اقرأ المزيد: قطر تزود الهند بـ7.5 مليون طن سنوياً من الغاز لمدة 20 عاماً

جدير بالذكر أن "إنديا إل إن جي ترانسبورت" تشكلت نتيجة التعاون بين شركة الشحن الهندية والشركات اليابانية "ميتسوي أوسك لاينز" (Mitsui OSK Lines)، و"نيبون يوسن كيه كيه" (Nippon Yusen KK)، و"كاواساكي كيسن كايشا" (Kawasaki Kisen Kaisha).