"دايملر" الألمانية تقترب من طرح "وحدة الشاحنات" للاكتتاب العام

"دايملر" الألمانية من أكبر مصنّعي الشاحنات في العالم
"دايملر" الألمانية من أكبر مصنّعي الشاحنات في العالم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب مجموعة "دايملر إيه جي" الألمانية للسيارات، المصنّعة لماركات "مرسيدس-بنز" الفاخرة، من اتخاذ قرار للمضي قدماً رسمياً لإجراء طرح عام أولي محتمل لوحدتها المعنية بتصنيع الشاحنات الثقيلة الضخمة، حسبما قال أشخاص مطّلعون على الأمر.

وسيناقش مجلس الإشراف للمجموعة الألمانية اليوم الأربعاء ما إذا كان سيتم متابعة إدراج منفصل للوحدة، وفقاً للمصادر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إن "دايملر" قد تبيع حصة أقلية في الوحدة عبر طرح عامّ أولي في أقرب وقت في النصف الثاني من 2021 إذا قررت المضي قدماً في الأمر.

وحال إدراج وحدة شاحنات "دايملر"، سيكون إحدى أكبر عمليات بيع الأسهم الألمانية خلال 2021، ويكتسب زخماً بعد اعتماد الشركة لهيكل إدارة جديد يمنح مزيداً من الاستقلالية لأقسامها الرئيسية.

وحث المستثمرون على مدى سنوات شركة "دايملر" على المضي قدماً وبحث إدراج منفصل لوحدة عمليات صناعة الشاحنات، التي تُعدّ من أكبر منتجي المركبات التجارية في العالم.

قيمة "وحدة الشاحنات"

وقالت المصادر إن المناقشات لا تزال جارية بشأن عملية إدراج محتمَل للأسهم، ولا يقين من أن "دايملر" ستقرر المضي قدماً.

ورفض متحدث باسم شركة "دايملر" التعليق بشأن إدراج منفصل لوحدة صناعة الشاحنات بالشركة في طرح عام أولي.

وارتفعت أسهم دايملر بنسبة 2.8% إلى 60.92 يورو بعد وقت قصير من بدء التداول المنتظم في بورصة فرانكفورت. وصعد سهم الشركة الألمانية 17% في 2020.

وكتب محللون بمصرف "دويتشه بنك" في تقرير صدر في يناير 2021، أن وحدة شاحنات "دايملر" قد تبلغ قيمتها نحو 29 مليار يورو (35 مليار دولار)، حال تقييمها بمضاعفات مماثلة لشركة "فولفو" السويدية لصناعة السيارات، على الرغم من أنها ستحتاج إلى تحسين العوائد بشكل كبير لتبرير التقييم.

وقدرت مؤسسة "سانفورد سي بيرنشتاين" يوم الأربعاء أن "وحدة شاحنات دايملر" قد تصل قيمتها إلى 35 مليار يورو.

وكتب أرندت اللينغهورست المحلل في "سانفورد سي بيرنشتاين" في تقرير: "نحن مقتنعون تماماً بأن كلاً من أعمال دايملر التجارية والمركبات المتميزة ستتم إدارتها بشكل أفضل مع مزيد من الشفافية والمساءلة".

قوة السوق

ويمكن أن يكون هذا الوقت هو المناسب لإتمام إدراج وحدة شاحنات دايملر في طرح عام أولي.

وأعلنت منافستها "فولفو" عن ارتفاع في الطلبات على منتجاتها بالتوزاي مع تحقيقها أرباحاً ربع سنوية أفضل من المتوقع يوم الأربعاء، وقالت إن نشاط النقل والبناء قد تعافى تماماً في معظم الأسواق، مما أدى إلى تحسين ثقة العملاء.

ورفعت الشركة السويدية توقعاتها لمبيعات المركبات الثقيلة في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى نحو 90 ألف وحدة خلال 2021.

واستبعد مسؤولو "دايملر" البيع الكامل للوحدات المنفصلة بالشركة، لكنهم أبقوا الباب مفتوحاً أمام إدراج جزئي بالبورصة لوحدة الشاحنات.

وتحقق "دايملر" مبيعات من الشاحنات الثقيلة سنوياً أكثر من الشركات العالمية المنافسة، على الرغم من أن عوائدها ظلت لسنوات متأخرة عن "فولفو" والشركات الأخرى المصنعة للسيارات.

وأدرجت "فولكس فاغن" الألمانية العملاقة لصناعة السيارات بالبورصة، وحدتها "تراتون" لصناعة الشاحنات عبر طرح عام أولي في عام 2019. وتبلغ القيمة السوقية لـ"تراتون" حالياً نحو 11.6 مليار يورو.

ووافقت "تراتون" في 2020، على الاستحواذ على "نافيستار إنترناشيونال كورب" (Navistar International Corp)، وهي شركة أمريكية لصناعة الشاحنات، لتنافس "دايملر" و"فولفو" في أمريكا الشمالية، أكبر موطن للأرباح في قطاع صناعة الشاحنات.

وساهمت وحدة شاحنات "دايملر" بـ40.2 مليار يورو من الإيرادات في عام 2019، وفقاً للتقرير السنوي للشركة. وباعت الوحدة 488,521 وحدة في جميع أنحاء العالم وحققت 2.46 مليار يورو من الأرباح قبل الفوائد والضرائب في ذلك العام.

وتحقّق الشاحنات التي تحمل علامة "فريتلاينر" وتصنعها "دايملر" في أمريكا الشمالية أرباحاً قوية، إذ شهدت عملياتها في أوروبا جولات متعددة من إعادة الهيكلة.