"مرسيدس" تتوقع عوائد أقل هذا العام وسط تباطؤ اقتصادي

تتنبأ الشركة بتسجيل هامش ربح على تصنيع السيارات يصل إلى 10%، مقارنة بـ12.6% في العام الماضي

شعار مجموعة "مرسيدس-بنز" في جناحها بمعرض ميونيخ للسيارات، في ميونيخ، ألمانيا (أرشيفية)
شعار مجموعة "مرسيدس-بنز" في جناحها بمعرض ميونيخ للسيارات، في ميونيخ، ألمانيا (أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع مجموعة "مرسيدس-بنز" انخفاض عوائدها خلال العام الجاري، فيما تواجه صانعة السيارات الفاخرة تباطؤاً اقتصادياً وتراجعاً في الطلب على السيارات الكهربائية.

تتنبأ الشركة بتسجيل هامش ربح على تصنيع السيارات يصل إلى 10%، مقارنة بـ12.6% في العام الماضي، كما قلصت توقعاتها لمبيعات السيارات الكهربائية. ومع ذلك، أعلنت "مرسيدس" عن برنامج لإعادة شراء أسهم بقيمة 3 مليارات يورو (3.2 مليار دولار) بعد إعلان تدفق نقدي أفضل من المتوقع.

خطة الشركة الألمانية لبيع مزيد من السيارات الفاخرة مثل فئة "إس كلاس" اللازمة لتعزيز الأرباح وتمويل التحول المكلف نحو تكنولوجيا البطاريات تواجه أول عقباتها. فقد حذرت الشركة في أكتوبر من تراجع هوامش الربح بسبب ارتفاع التكاليف وانخفاض متوسط أسعار السيارات.

طلبات متراكمة على سيارات مرسيدس تدعم مبيعاتها وسط تباطؤ الاقتصاد

قالت "مرسيدس" اليوم الخميس: "يتسم الوضع الاقتصادي وأسواق السيارات بدرجة استثنائية من انعدام اليقين. وتظل الاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد، ونقص توافر المكونات الحيوية، على وجه الخصوص، تشكل عامل خطر كبير".

توقعات انتعاش الطلب

لطالما استفادت شركة صناعة السيارات، مثل أقرانها، من الطلب المكبوت الذي ساعد في تعويض بعض تداعيات التحديات الاقتصادية. لكن يُتوقع أن يعود الطلب إلى وضعه الطبيعي هذا العام وسط تأثير ارتفاع تكاليف المعيشة والاقتراض على الاستهلاك. كذلك، تحتاج الشركة الألمانية إلى مواجهة تراجع حماس العملاء تجاه السيارات الكهربائية والضغط الناتج عن خفض شركة "تسلا" لأسعارها بصفة متكررة.

"مرسيدس" تسعى لمنافسة "تسلا" بشبكة ضخمة لشحن السيارات الكهربائية

وقالت "مرسيدس" اليوم الخميس إن حصة السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة ستظل تتراوح بين 19% و21% من إجمالي مبيعاتها هذا العام. وخفضت الشركة أيضاً توقعاتها للحصة على المدى المتوسط إلى 50% من إجمالي المبيعات في النصف الثاني من العقد الحالي بدلاً من العام 2025.