هل تفتح ترقية مديرين في "طيران الإمارات" الباب أمام خلافة كلارك؟

تعيين الإماراتيين عادل الرضا وعدنان كاظم في منصبي نائب الرئيس للعمليات والعمليات التجارية على التوالي

طائرة "إيرباص" طراز "إيه 380-800" تشغلها شركة "طيران الإمارات"، معرض دبي للطيران
طائرة "إيرباص" طراز "إيه 380-800" تشغلها شركة "طيران الإمارات"، معرض دبي للطيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قامت "مجموعة الإمارات" بترقية اثنين من كبار المسؤولين التنفيذيين إلى مناصب نائبة تحت قيادة الرئيس تيم كلارك، ما قد يخلق منافسة بين الموظفين المخضرمين في الشركة لخلافة البريطاني البالغ من العمر 74 عاماً والذي قاد شركة الطيران التي يقع مقرها في دبي لمدة عقدين.

قالت "طيران الإمارات" في بيان يوم الخميس، إن الرئيس التنفيذي للعمليات عادل الرضا، والرئيس التنفيذي للعمليات التجارية عدنان كاظم، وكلاهما مواطنان إماراتيان قضيا عقوداً في الشركة، تولى كل منهما منصباً إضافياً كنائب الرئيس في أكبر شركة طيران للرحلات الطويلة في العالم.

الترقيات تأتي ضمن عدد كبير من التعديلات التنفيذية التي تهدف إلى تعزيز النمو وإظهار "قوة المواهب الوطنية" في شركة الطيران، وفقاً للشركة. تتبنى طيران الإمارات، إحدى الشركات البارزة في المنطقة، اتجاهاً ينتشر في جميع أنحاء الإمارات ودول الخليج بحيث يتم تعيين موظفين محليين في مناصب أعلى.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في البيان إن طيران الإمارات وضعت "خططاً واضحة وطموحة لنمو الأسطول والشبكة والأعمال للسنوات الـ15 المقبلة"، وأضاف: "تعمل المجموعة على تعزيز هيكل الإدارة التنفيذية، إلى جانب الترتيبات والتحسينات التنظيمية الداخلية".

تتابع جميع أنحاء الصناعة عن كثب الخلافة في طيران الإمارات. كان يُتوقع في الأصل أن يتقاعد كلارك، وهو شخصية رئيسية في مجال الطيران، في يونيو 2020، لكنه بقي للمساعدة في توجيه الناقلة خلال الوباء. ولم يكشف عن موعد عزمه التنحي.

وفي مايو 2021، حدد الشيخ كلاً من أحمد الرضا وغيث الغيث، رئيس شركة "فلاي دبي"، الشريك الإقليمي لطيران الإمارات، من بين المتنافسين على منصب كلارك. وأعلنت "فلاي دبي" -المملوكة للدولة مثل "طيران الإمارات"- يوم الخميس عن تحقيقها أرباح قياسية.

أرباح "فلاي دبي" تقفز 75% بفضل تجاوز المسافرين أعداد ما قبل كورونا

قالت الشركة إنه تمت ترقية 19 تنفيذياً في طيران الإمارات، من بينهم ثمانية مواطنين إماراتيين وست نساء.

حصل رئيس المالية مايكل دورسمان على دور إضافي كمسؤول خدمات المجموعة، بينما تولى ستيف ألين، نائب الرئيس التنفيذي، منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة "دناتا" لخدمات المطارات. وتم تعيين القائدتين أميرة العوضي وأميرة الفلاسي نائبين أول للرئيس في عمليات الموارد البشرية والتدريب، على التوالي.