أستراليا والإمارات تبرمان اتفاقية التجارة الحرة بنهاية العام

أبوظبي تعد أكبر شريك تجاري لأستراليا في الشرق الأوسط بحجم تجارة بلغ 6.1 مليار دولار

محطة بورت بوتاني في سيدني، أستراليا
محطة بورت بوتاني في سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير التجارة الأسترالي دون فاريل إن بلاده تتوقع إبرام اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات بنهاية العام الجاري، في حين أشار إلى أن المحادثات مع الاتحاد الأوروبي والهند ستظل معلقة إلى ما بعد الانتخابات.

يتوجّه "فاريل" إلى الإمارات لإجراء مباحثات حول الاتفاقية في نهاية الأسبوع الجاري، بالتزامن مع المؤتمر الوزاري السنوي لمنظمة التجارة العالمية. رجّح "فاريل" في مقابلة قبل مغادرته أن تكون الاتفاقية مع الإمارات أسهل من المفاوضات الحافلة بنقاط الخلاف مع الاتحاد الأوروبي.

أضاف: "تكمن الصعوبة مع الاتحاد الأوروبي في قطاع الزراعة، لن تكون هذه مشكلة مع الإمارات. فالتفاؤل يهيمن على الجانبين".

تعد الإمارات أكبر شريك تجاري لأستراليا في الشرق الأوسط، حيث بلغت قيمة السلع والخدمات المتبادلة 9.3 مليار دولار أسترالي (6.1 مليار دولار أميركي) في عام 2022. وتتطلع أستراليا أيضاً إلى تمهيد الطريق للاستثمار من قبل صندوق الثروة السيادي الإماراتي، لا سيما في قطاع الطاقة المتجددة في البلاد.

محادثات بين أستراليا والإمارات لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة العام المقبل

تعزيز وصول أستراليا إلى المنطقة

أعرب "فاريل" عن أمله في أن تؤدي أي اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات إلى تعزيز وصول أستراليا إلى منطقة الشرق الأوسط. تتفاوض كانبيرا حالياً أيضاً من أجل إبرام اتفاقيتي تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي والهند، لكن نظراً لأن كلا الاتفاقيتين تواجهان صعوبات بشأن الواردات الزراعية، فقد تم تعليقهما حتى انتهاء الانتخابات.

خلال زيارته إلى الإمارات، سيعمل "فاريل" مع نظرائه الدوليين لإصلاح منظمة التجارة العالمية، بما في ذلك منظومة تسوية المنازعات. توقفت هذه الآلية منذ قرار إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بمنع التعيينات في هذه المنظومة، التي تعد بمثابة محكمة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

قال "فاريل" إن إصلاح منظمة التجارة العالمية أثبت دائماً أنه "صعب"، لكنه أضاف أن أستراليا استفادت بشكل كبير من نظام تسوية النزاعات خلال مشاكلها الأخيرة مع الصين. وقال الوزير إن احتمال عودة إدارة ترمب مجدداً لن يغير نهجه تجاه الإصلاحات.

تابع: "الأمر لا يعتمد على من قد يكون أو لا يكون رئيساً للولايات المتحدة في أي وقت. نريد هذا الإصلاح لأنه مفيد لمصالحنا الوطنية".

إنفوغراف: الإمارات تستقطب استثمارات أجنبية تفوق 22 مليار دولار

تحسن العلاقات مع الصين

رفعت أستراليا شكوى ضد الصين إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الجمركية التي فرضتها بكين على النبيذ والشعير بعد نزاع دبلوماسي في عام 2020. ومع ذلك، أدى تحسن العلاقات منذ انتخاب حكومة حزب العمال من يسار الوسط في مايو 2022 إلى إلغاء التعريفات الجمركية على الشعير.

تنتظر كانبيرا الآن نتائج المراجعة التي تجريها الحكومة الصينية بشأن العوائق أمام مبيعات النبيذ.

ذكر "فاريل" أنه يأمل أن تتم تسوية مشكلة تعريفات النبيذ في "الأسابيع القليلة المقبلة". على الرغم من التوترات الأخيرة بين أستراليا والصين بشأن حكم الإعدام مع وقف التنفيذ بحق الكاتب يانغ هينغجون، نوّه "فاريل" بأنه لا يزال يتوقع نتيجة إيجابية من المراجعة التي ستستمر خمسة أشهر.

من المقرر تقديم تقرير بحلول نهاية مارس. أشار "فاريل" إلى أنه سيجتمع مع نظيره الصيني وانغ وينتاو خلال زيارته إلى الإمارات.