أسعار النفط تتراجع وسط إشارات أساسية متباينة

صهاريج تخزين النفط في خليج أوساكا في أوساكا، اليابان
صهاريج تخزين النفط في خليج أوساكا في أوساكا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط إذ دفع غياب محركات جديدة بعض المستثمرين إلى تسييل مراكزهم قبل عطلة نهاية الأسبوع، كما تسارعت عمليات البيع بعد الانخفاض دون مستوى فني رئيسي.

تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط قرابة 3% لينهي التعاملات دون 77 دولاراً للبرميل، دون متوسطه المتحرك على مدى 200 يوم، ومسجلاً أدنى إغلاق منذ 8 فبراير. تشير الفواصل الزمنية إلى سوق أكثر قوة، وزادت مخزونات الخام الأميركية بأقل من المتوقع، لكن العديد من المحللين ما زالوا يتوقعون فائضاً عالمياً هذا العام. ولا يزال خام غرب تكساس الوسيط مرتفعاً بنحو 7% هذا العام.

مسح "بلومبرغ": "أوبك+" قد يمدد تخفيضات إمدادات النفط إلى الربع الثاني

يبدو أن حزمة العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا لا تتضمن قيوداً كبيرة تتعلق بالطاقة، كما أشارت تقارير إعلامية إلى أن إسرائيل سترسل مفاوضين لمحادثات الهدنة في باريس يوم الجمعة.

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة لدى "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "خلو العقوبات من القيود المرتبطة بالطاقة، فضلاً عن محادثات الهدنة خلال عطلة نهاية الأسبوع دفعت البعض إلى سحب أموالهم من النفط".

تحركت أسعار النفط عرضياً بين العوامل الصعودية الناتجة عن خفض "أوبك+" الإنتاج، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وعلى الجانب الآخر، المخاوف السلبية المتعلقة ضعف الاستهلاك في الصين، أكبر مستورد. وقالت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من الشهر الحالي إن سوق النفط العالمية قد تظل تحقق فائضاً طوال العام.

وزير الطاقة السعودي: مستعدون لزيادة أو خفض إنتاج النفط وفقاً لمقتضيات السوق

قال مايكل تران، المحلل لدى "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) في مذكرة: "الطلب القوي على النفط، إلى جانب بيانات الاقتصاد الكلي الصينية الضعيفة كانت هي السائدة.. وحتى الآن، فالإشارات الأساسية مختلطة".

من جهة أخرى، زادت الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل المسلحين الحوثيين من علاوة المخاطر على عقود النفط الآجلة. وتستعد الجماعة ومؤيدوها الإيرانيون لمواجهة طويلة مع الولايات المتحدة وحلفائها حول الممر المائي، بغض النظر عن كيفية سير الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفي حين ارتفعت مخزونات الخام الأميركية بأقل من المتوقع الأسبوع الماضي، إلا أنها لا تزال مرتفعة للأسبوع الرابع. كما صعدت المخزونات في كوشينغ بولاية أوكلاهوما، نقطة تسليم عقود غرب تكساس الآجلة، لكنها ظلت أقل من المتوسطات الموسمية.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم إبريل 2.7% ليصل في التسوية إلى 76.49 دولار للبرميل
  • تراجع سعر مزيج برنت تسوية إبريل 2.5% إلى 81.62 دولار للبرميل