كرواتيا تدعو لمحادثات لحل خلاف حول خط أنابيب غاز مدعوم من أميركا

الخلافات العرقية بين مجموعات كرواتية والحكومة البوسنية عطلت المشروع

خط الأنابيب سينقل الغاز من كرواتيا، مما يمكن البوسنة من تقليل اعتمادها على الوقود الروسي
خط الأنابيب سينقل الغاز من كرواتيا، مما يمكن البوسنة من تقليل اعتمادها على الوقود الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت الحكومة الكرواتية إلى إجراء مزيد من المحادثات بين مجموعات عرقية كرواتية في البوسنة والهرسك والحكومة البوسنية المركزية لحل النزاع حول مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي الذي تدعمه الولايات المتحدة.

سينقل خط الأنابيب الغاز من كرواتيا، مما يُمكن البوسنة من تقليل اعتمادها على الوقود الروسي، لكن الأمر يواجه صعوبات بسبب الصعوبات العرقية التي لا تزال قائمة بعد الحرب التي انتهت منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

تنقسم الدولة الواقعة في منطقة البلقان، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 3.2 مليون نسمة، بين صرب البوسنة من جهة والمسلمين و الكروات من جهة أخرى، بعد اتفاق سلام توسطت فيه الولايات المتحدة وأنهى القتال في عام 1995.

حل يرضي الجميع

تدعم القيادة الكرواتية في البوسنة المشروع إذا كان تحت سيطرة الكروات العرقيين، وليس من قبل مشغل خط أنابيب الغاز في البوسنة، والذي يديره بشكل رئيسي مسلمو البوسنة. في الوقت نفسه، فإن استمرار واردات الغاز الروسي يحظى بدعم صرب البوسنة.

قالت الحكومة الكرواتية في زغرب، في بيان أمس الجمعة بعد اجتماع رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش مع الزعيم السياسي الكرواتي البوسني دراغان كوفيتش: "هناك حاجة إلى محادثات للتوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ المشروع يرضي جميع الأطراف المعنية".

بدء تسليم الغاز الروسي إلى صربيا والبوسنة عبر "ترك ستريم"

سينقل خط الأنابيب الوقود من محطة الغاز الطبيعي المسال الكرواتية في شمال البحر الأدرياتيكي عبر خط أنابيب ساحلي موجود عن طريق بناء وصلات إلى مدينة موستار الكرواتية البوسنية وما وراءها، لينضم في النهاية إلى البنية التحتية الحالية في العاصمة سراييفو.

انتقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الشهر الماضي القيادة الكرواتية البوسنية لتعطيلها المشروع، وحث وزراء الخارجية في كل من البوسنة وكرواتيا على حل المشكلة.

قالت الحكومة الكرواتية أمس إنها تؤيد موقف زعيم كروات البوسنة بشأن مراعاة مصالح العرق الكرواتي في البوسنة.