أستراليا تدرس إنشاء صندوق بـ6.6 مليار دولار لإصلاح التعليم

لجنة توصي بضرورة ارتفاع نسبة الحاصلين على تعليم جامعي إلى 80% بحلول 2050

دار أوبرا سيدني، أستراليا، يوم السبت 27 مايو 2023
دار أوبرا سيدني، أستراليا، يوم السبت 27 مايو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس أستراليا مقترحات تهدف إلى زيادة عدد البالغين الحاصلين على مؤهلات جامعية أو مهنية، بما في ذلك إنشاء صندوق قيمته 10 مليارات دولار أسترالي (6.6 مليار دولار أميركي) للبنية التحتية للتعليم.

أوصت لجنة شكلتها الحكومة، تضم شيمارا ويكراماناياكي الرئيس التنفيذي لـ"ماكواري غروب" (Macquarie Group)، بضرورة رفع نسبة السكان في سن العمل الحاصلين على تعليم جامعي -مثل درجة البكالوريوس أو الدبلومات المؤهلة للوظائف- إلى 80% على الأقل بحلول 2050 من 60% حالياً.

وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز لتلفزيون "ناين نتوورك" ( Nine Network) اليوم الأحد إن البلاد "بحاجة إلى التخطيط لوظائف المستقبل، وهذا يعني منح الناس المهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها".

اقرأ أيضاً: تباطؤ مفاجئ لاقتصاد أستراليا مع ارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض الإنفاق

وأوصت اللجنة، من ضمن الإصلاحات الـ47 المقترحة، بإنشاء "صندوق مستقبل التعليم العالي" للاستثمار في البنية التحتية وإسكان الطلاب. ومن المفترض أن يشمل مساهمات من الجامعات والحكومة، بهدف الوصول إلى أصول حجمها 10 مليارات دولار أسترالي، وفق تقرير نُشر اليوم الأحد.

وقال التقرير إن التحسينات ستدعم قطاع التعليم العالي الذي شهد تسجيل أكثر من 450 ألف طالب دولي يدفعون الرسوم في عام 2022، ويُعتبر رابع أكبر قطاع تصديري في أستراليا.

وقال وزير التعليم جيسون كلير اليوم الأحد في بيان، إن الحكومة ستدرس النتائج التي توصلت إليها اللجنة.