مطار هيثرو ينفي تعليق خطط بناء مدرج ثالث

صنداي تايمز: المطار يركز على خيارات أخرى لرفع الطاقة الاستيعابية

طائرات على مدرج مطار "هيثرو"
طائرات على مدرج مطار "هيثرو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن مطار "هيثرو" في لندن أنه لم يعلق خطط بناء مدرج ثالث، وأكد أن القرار بشأن التوسيع لم يُتخذ بعد، نافياً ما ورد في تقرير صحيفة "صنداي تايمز".

قال متحدث باسم مطار "هيثرو" إن "التكهنات" التي وردت في صحيفة "صنداي تايمز" اليوم خاطئة، وأكد في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الأحد أن "(هيثرو) لا تعترف بأي من الخطط أو الإجراءات الموصوفة".

وكتبت الصحيفة أن الرئيس التنفيذي لشركة "هيثرو إيربورت هولدينغز" (Heathrow Airport Holdings)، توماس وولدباي، أراد إلغاء التوسعة، وبدأ عملية حل فريق يركز على المشروع، نقلاً عن أشخاص لم تكشف الصحيفة عن هوياتهم.

المطار الذي شهد ارتفاعاً في عدد المسافرين بنسبة 29% تقريباً ليصل إلى 79.2 مليون مسافر العام الماضي، سيستعرض مقترحات تشمل توسيع استخدام الحافلات لنقل المسافرين إلى الطائرات وإجراءات أخرى لتعزيز كفاءة المدرج، بحسب التقرير.

وجاء في البيان: "نحن نبحث في كيفية تحسين المطار الحالي لتحقيق نمو قصير الأجل ضمن البنية التحتية الحالية. على المدى الطويل، نراجع خططنا للتأكد من أن المطار لديه القدرة التي يحتاجها اقتصاد المملكة المتحدة، مع تعزيز مرونة عملياتنا لعملائنا وتلبية التزاماتنا بالاستدامة".

تحديات قانونية

عُرقِلت جهود تطوير مدرج إضافي في "هيثرو" منذ فترة طويلة بسبب التحديات القانونية التي مارستها مجموعات تشمل سكاناً محليين وناشطين بيئيين، بالإضافة إلى تأثير الوباء. سجّل "هيثرو" الأسبوع الماضي أول ربح سنوي له منذ عام 2019.

اقرأ أيضاً: أبوظبي تدرس شراء حصة بمطار هيثرو

قال الرئيس التنفيذي توماس وولدباي يوم الأربعاء في مقابلة: "يركز (هيثرو) على إجراءات قصيرة المدى للتوسع، بالإضافة إلى دراسة مشاريع طويلة المدى مثل المدرج الجديد".

ذكر أشخاص مطلعون على الأمر الأسبوع الماضي، أن شركة "مبادلة للاستثمار" في أبوظبي تفكر في شراء حصة في "هيثرو"، حيث ستنضم إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي وهيئة قطر للاستثمار لتصبح من المساهمين الرئيسيين.