"ديزني" تندمج قسراً في الهند مع "ريلاينس" التابعة للملياردير أمباني

شعار شركة "ديزني" على أحد متاجرها في تايمز سكوير
شعار شركة "ديزني" على أحد متاجرها في تايمز سكوير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت "والت ديزني" و"ريلاينس إندستريز المحدودة" اتفاقية ملزمة لدمج عملياتهما الإعلامية في الهند، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، حيث تعيد شركة الترفيه الأميركية العملاقة صياغة استراتيجيتها، وسط منافسة شديدة في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

ومن المتوقع أن تمتلك الوحدة الإعلامية لشركة "ريلاينس"، التي يسيطر عليها الملياردير موكيش أمباني والشركات التابعة لها، ما لا يقل عن 61% في الكيان المندمج، مع احتفاظ "ديزني" بالحصة المتبقية، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتاهم لأن المعلومات ليست علنية.

ورفض ممثل "ديزني" التعليق، لم يرد المتحدث الرسمي باسم "ريلاينس" على الفور على استفسار بشأن توقيع الاتفاقية الملزمة.

وبحسب الأشخاص فإن تقسيم الحصة بين الشركاء قد يتغير، اعتماداً على القرار بشأن الأصول المحلية الأخرى لشركة "ديزني" عند إغلاق الصفقة.

تحديات أمام "ديزني"

تمتلك "ديزني" حصة أقلية في مزود خدمة البث "تاتا بلاي ليمتد"، (Tata Play Ltd.)، والتي قد تفكر شركة "ريلاينس" (Reliance) في الاستحواذ عليها، وفقاً لتقارير إخبارية محلية.

كما تواجه "ديزني" تحديات في الهند، كالاحتفاظ بالمشتركين، وتأمين البرامج الإعلامية المرغوبة، في وقت استحوذت "ريلاينس" على حصة أكبر في شركات الإعلام والترفيه المحلية في السنوات الأخيرة. وستشكل الشركتان معاً عملاقاً إعلامياً هائلاً، في واحدة من أسرع أسواق الترفيه نمواً في العالم.

قدمت وحدة أمباني عرضاً أعلى من "ديزني" في عام 2022 للفوز بحقوق البث المباشر لبطولة الكريكيت للدوري الهندي الممتاز (IPL)، كما فازت باتفاق متعدد السنوات في إبريل الماضي لبث عروض "إتش بي أو" (HBO) الخاصة بشركة "وارنر بروس ديسكوفري" (Warner Bros Discovery) ، والتي كانت "ديزني" تستحوذ عليها في وقت سابق.

استعادة المشاهدين بأي ثمن

وفي حين تمكنت خدمة البث المباشر من "ديزني"، المكونة من "ديزني" و"هوت ستار"، من جذب عدد قياسي من المشاهدين لكأس العالم للكريكيت في أكتوبر ونوفمبر الماضيين، إلا أنها عرضت المباريات مجاناً في الدولة المهووسة بالكريكيت، وهي خطوة تهدف إلى استعادة المشتركين، حتى لو أدى ذلك إلى التضحية بالإيرادات. وقامت شركة "ريلاينس" ببث مباريات دوري الكريكيت الهندي في وقت سابق من عام 2023 من دون أي رسوم، مما جذب المشاهدين بأعداد كبيرة.

ومنذ يوليو الماضي، تدرس "ديزني" خيارات لأعمالها في الهند، بما في ذلك البيع المباشر أو إنشاء مشروع مشترك مع شركاء آخرين.

تُعد هذه الصفقة جزءاً من جهود أكبر لصفقات الدمج في قطاع الإعلام والترفيه الهندي. كانت شركة "سوني غروب كورب" قد خططت لدمج وحدتها المحلية مع شركة "زي إنترتينمنت إنتربرايسيز" إلى أن ظهرت الخلافات حول من سيقود شركة الإعلام العملاقة الجديدة الناتجة عن صفقة الدمج، ليتم إلغاء الصفقة في نهاية المطاف الشهر الماضي.