طموحات الصين في الفضاء تنمو مع زيادة وتيرة إطلاق الصواريخ

100 مهمة فضائية صينية يُتوقع تنفيذها خلال 2024 بزيادة أكثر من 40% عن العام الماضي

صاروخ "لونغ مارش 2 سي" انطلق من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية في الصين، في 9 يناير
صاروخ "لونغ مارش 2 سي" انطلق من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية في الصين، في 9 يناير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الصين خططاً لزيادة كبيرة في وتيرة مهماتها الفضائية المتوقعة لهذا العام، مما يعزز مكانة البلاد كثاني أكثر الجهات نشاطاً من حيث إطلاق هذه المهمات في العالم، بعد شركة "سبيس إكس" (SpaceX) التابعة لإيلون ماسك.

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه من المتوقع تنفيذ 100 مهمة فضائية صينية خلال 2024، بزيادة أكثر من 40% عن العام الماضي.

وفقاً لـ"سبيس إكس"، فقد أجرت الشركة التابعة لماسك 98 عملية إطلاق في 2023.

منافسة للهبوط على سطح القمر

تزيد الحكومة الصينية التزامها تجاه استكشاف الفضاء، وسط تنافسها مع الولايات المتحدة في سباق جديد للهبوط على سطح القمر، حيث يحاول البلدان إرسال أشخاص إلى هناك لأول مرة منذ آخر مهمة لـ"أبولو" من وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في 1972.

اقرأ أيضاً: الشركات تتسابق إلى الفضاء.. لكن من يسنّ القوانين هناك؟

تعتزم مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية التي تديرها الدولة، الرائدة في مجال الفضاء بالبلاد، تنفيذ نحو 70 مهمة، وإطلاق أكثر من 290 قمراً اصطناعياً وسفينة فضائية إلى المدار، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الصينية "سي سي تي في" التي استشهدت بتقرير أعدته الشركة وصدر يوم الاثنين.

ذكر التقرير أن هذه المهام ستتضمن أول رحلة لصاروخ "لونغ مارش-12"، ومهمتين مأهولتين إلى محطة الفضاء الصينية، بجانب إطلاق قمر اصطناعي فلكي طُور بشكل مشترك بين الصين وفرنسا.

في النصف الأول من 2024، تخطط الصين أيضاً لإطلاق مسبار "تشانغ إي-6" (Chang'e-6) للسفر إلى حوض أيتكين وهو حفرة ضخمة على الجانب الأقصى من القمر، ثم العودة إلى الأرض بمجموعة من العينات. وأصبحت الصين في 2019 الدولة الوحيدة التي هبطت على الجانب الآخر للقمر.

دور أكبر للشركات الناشئة

إضافة إلى عمليات الإطلاق الخاصة بها، تتوقع مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية قيام شركات أخرى بمهام أكثر، حيث تلعب الشركات الناشئة دوراً أكبر في النشاط الفضائي للبلاد.

اقرأ أيضاً: شركة صينية ناشئة تنافس "سبيس إكس" في إطلاق صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام

من بين هذه الشركات "لاند سبيس تكنولوجي" (LandSpace Technology)، التي أرسلت أول صاروخ يعتمد على الميثان في العالم إلى الفضاء في العام الماضي، و"أورينسبيس" (Orienspace) ومقرها في بكين، التي أجرت أول إطلاق مداري لها الشهر الماضي، وتأمل في تقديم صاروخ قابل لإعادة الاستخدام في أوائل العام المقبل.

تعمل الحكومة على إنشاء مركز إطلاق فضائي جديد في هاينان مصمم للمهام التجارية، وذلك لدعم شركات القطاع الخاص. ومن المتوقع أن يكون هذا المركز، الذي انطلقت عملية الإنشاءات فيه في 2022، جاهزاً للتشغيل بحلول نهاية يونيو، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام.

تستهدف الصين إطلاق أول مهمة مأهولة إلى القمر قبل 2030، وكشفت وكالة الفضاء خلال عطلة نهاية الأسبوع عن أسماء سفينة الفضاء والسفينة التي ستهبط على القمر. كما أعلنت وكالة "ناسا" الشهر الماضي أن برنامج "أرتيميس"، الذي تقوده الولايات المتحدة، يهدف إلى اتخاذ خطوة مماثلة خلال 2026.