"أوبر" تجري محادثات مع "موف" لدعمها بـ100 مليون دولار

جولة التمويل قد ترفع القيمة السوقية للشركة الأفريقية الناشئة إلى 750 مليون دولار

المقر الرئيسي لشركة "أوبر" في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لشركة "أوبر" في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "أوبر" محادثات لدعم شركة "موف" (Moove) الأفريقية الناشئة لتمويل السيارات في جولة تمويل تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، لأن المحادثات لا تزال خاصة، إن الشركة الأميركية لخدمات نقل الركاب ستنضم إلى مجموعة من المستثمرين في جمع الأموال، مما سيرفع قيمة "موف" إلى نحو 750 مليون دولار.

أضافوا أن جولة التمويل لم تنته بعد، ولا يزال من الممكن أن يتغير الرقم النهائي، الذي يتراوح بين نحو 75 مليون دولار و100 مليون دولار. رفض ممثلو "أوبر" و"موف" التعليق.

أفريقيا سوق سريعة النمو

حصلت شركة "موف" الناشئة في أغسطس الماضي على تمويل مشترك بقيمة 76 مليون دولار، وشملت الجولة الاستثمارية شركتي "بلاك روك" و"مبادلة للاستثمار". قُدّرت قيمة الشركة الناشئة بعد هذه الجولة بنحو 550 مليون دولار.

"أوبر" تخطط لإعادة شراء أسهم بـ7 مليارات دولار لأول مرة في تاريخها

تشهد أفريقيا أسرع نمو سكاني في العالم، حيث يستخدم العديد من الشباب التكنولوجيا بشكل متزايد في الخدمات بما في ذلك الخدمات المصرفية وخدمات نقل الركاب والترفيه في قارة غالباً ما تفتقر إلى البنية التحتية والمؤسسات التقليدية.

تُعد "موف" من بين العديد من خدمات التكنولوجيا المالية سريعة النمو، مثل "فلاتر ويف" (Flutterwave) و"إنترسويتش" (Interswitch)، التي تأسست في نيجيريا، أكبر دول أفريقيا من حيث عدد السكان. حقق العديد منها ما يُسمى بشركات "اليونيكورن"، والتي تُنسب إلى الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها مليار دولار أو أعلى.

توفير تمويل للسائقين

أسس النيجيريان المولودان في بريطانيا، لادي ديلانو وجيدي أودونسي، شركة "موف" في لاغوس في 2020 لمساعدة السائقين المحتملين لخدمات نقل الركاب الذين لا يستطيعون الحصول على تمويل المركبات. يقع المقر الرئيسي للشركة الآن في أمستردام، وتوسعت في جميع أنحاء أفريقيا والمملكة المتحدة والإمارات والهند.

تستخدم الشركة الناشئة نظام تقييم الائتمان لتوفير التمويل للسائقين لشراء سيارات جديدة للعمل في خدمات النقل التشاركي والخدمات اللوجستية والتوصيل، وذلك باقتطاع نسبة محددة من دخلهم الأسبوعي. كما أن لديها شراكة وثيقة مع "أوبر".