وزير الصناعة لـ"الشرق": المغرب سيصنع طائرة كاملة قبل 2030

تبلغ نسبة المكون المحلي بصناعة الطيران حالياً 40% بصادرات ناهزت العام الماضي 2.17 مليار دولار

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يطمح المغرب لإنتاج طائرة محلية الصنع بالكامل قبل حلول عام 2030، بحسب رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة في مقابلة مع "الشرق".

تُعتبر صناعة الطيران من أهم القطاعات التصديرية في المملكة، حيث تضم منظومتها 142 شركة، وبلغت صادراتها العام الماضي 21.8 مليار درهم (نحو 2.17 مليار دولار)، بزيادة 2.1% على أساس سنوي.

تصل نسبة المكون المحلي حالياً في صناعة الطيران 40% وتطمح المملكة لبلوغها 100%، حيث أكد الوزير المغربي في المقابلة التي أُجريت معه على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي، أن "الحلم الذي نعمل لتحقيقه هو صناعة طائرة كاملة في المغرب قبل سنة 2030".

طائرة "إيرباص" الجديدة "A220" تضم 140 مكوّناً مغربي الصنع

تُصنّع "إيرباص" في المغرب أجزاء مهمة من كافة طائراتها، مثل الصفائح المعدنية وأجزاء من المقصورة الداخلية والغلاف المعدني للمحرك والأسلاك الكهربائية، كما توفر عمليات تشغيل واختبار المعدات، وخطوطاً خاصة لتجميع أجزاء الطائرات، وذلك من خلال ثلاثة مواقع صناعية في المملكة.

تُصنف المملكة في المرتبة 20 عالمياً في صناعة الطيران حيث إن شركاتها قادرة على تصنيع أي قطعة من الطائرة، وفقاً لتصريحات الوزير المغربي.

بدأت صناعة الطيران في البلاد قبل نحو عقدين، حتى أصبحت تضم حالياً كبريات الشركات العالمية في هذا المجال، مثل "بوينغ" و"إيرباص" و"بومباردييه" "سافران" و"سابكا". ومؤخراً أعلنت شركة "فيجياك آيرو" (Figeac Aéro) عن افتتاح وحدة صناعية في مدينة الدار البيضاء مخصصة لإنتاج قطعة رئيسية لحاضنة محرك الطائرة من طراز "LEAP-1A" لطراز إيرباص "A320 نيو"، باستثمار يناهز 13 مليون يورو.

مزور نوّه بأن هناك 5 بلدان فقط في العالم يمكنها صناعة هذه القطعة الرئيسية الحساسة في محرك الطائرة، وأضاف: "صناعة الطيران معقدة كثيراً وتتطلب مهارات عالمية، من يتقنها يمكنه صناعة أي شيء".

استثمارات السيارات الكهربائية

إلى جانب الطيران، يترقب المغرب جذب استثمارات ضخمة بقيمة تُقدر بنحو 50 مليار دولار إلى صناعة السيارات الكهربائية، بما سيرفع إجمالي صادرات القطاع بأكثر من النصف، كما صرح وزير الصناعة والتجارة، موضحاً أن القدرة الإنتاجية لبلاده حالياً تبلغ 700 ألف مركبة (تقليدية وكهربائية) سنوياً، وستصل إلى مليون العام المقبل.

3 عقبات تحجم طلب المغاربة على السيارات الكهربائية

تتمتع المملكة بمنظومة متطورة لصناعة السيارات تقودها شركتا "رينو" و"ستيلانتيس"، حيث تصل نسبة المكون المحلي في إنتاج السيارات أكثر من 65%، ويعمل بها أكثر من 260 شركة تُشغل 220 إلى 230 ألف عامل.

حققت صادرات القطاع رقماً قياسياً العام الماضي بلغ 14 مليار دولار بزيادة 27% على أساس سنوي، بحسب أرقام مكتب الصرف، ليحتل صدارة القطاعات التصديرية في المملكة مكان صادرات الفوسفات مع تراجع أسعاره بالسوق الدولية.