قوة الطلب على صكوك السيادي السعودي تدعم تسعيرها دون العائد الاسترشادي

صندوق الاستثمارات العامة يطرح صكوكاً دولارية لأجل سبع سنوات بعائد يقع 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية

برج صندوق الاستثمارات العامة في الرياض، السعودية
برج صندوق الاستثمارات العامة في الرياض، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حدد الصندوق السيادي السعودي العائد على الصكوك الدولارية لأجل سبع سنوات عند 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية وفق ما أوردته وكالة رويترز.

يطرح صندوق الاستثمارات العامة السعودي الصكوك الدولارية لأجل 7 سنوات، بعد نحو شهر تقريباً من جمعه 5 مليارات دولار من طرح سندات. وكان آخر إصدارات الصندوق من الصكوك في أكتوبر الماضي، وقبلها طرح سندات خضراء في فبراير 2023.

صندوق الاستثمارات العامة يسعى لطرح صكوك دولارية لأجل 7 سنوات

الصندوق كان حدد السعر الاسترشادي لعائد الصكوك عند 115 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل، بعد أن تجاوزت الطلبات 17 مليار دولار وفق ما أوردته الوكالة.

عيّن الصندوق السيادي للمملكة كلاً من "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" وستاندرد تشارترد" كمنسقين دوليين للطرح ولإجراء مشاورات مع المستثمرين المهتمين بدءاً من يوم الإثنين.

يُعد "صندوق الاستثمارات العامة" جزءاً رئيسياً من جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرامية إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط. ويخطط الصندوق لاستثمار مئات المليارات من الدولارات في السنوات المقبلة في كل شيء تقريباً، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة.

كان الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد، أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم خلال 2023، وفقاً لشركة الاستشارات البحثية "غلوبال إس دبليو إف" (Global SWF)، حيث ضخ نحو 32 مليار دولار في عدد من الصفقات.

جرى تكليف "الراجحي كابيتال"، و"سيتي غروب"، و"بنك دبي الإسلامي"، و"الإمارات دبي الوطني كابيتال"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"جيه بي مورغان"، و"بيتك كابيتال للاستثمار"، لإدارة سجل أوامر الاكتتاب، وجرى تعيين "بنك أوف أميركا للأوراق المالية"، و"بنك الصين"، و"بي إن بي باريبا"، و"كريدي أغريكول سي أي بي" (Credit Agricole CIB)، و"أي بي سي إنترناشونال سكيورتيز" (ICBC International Securities (Ltd، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، والأهلي كابيتال، و"سوسيتيه جنرال" كمديري سجل أوامر سلبيين.